دعوة إيران لعدم الاعتداء على الجوار أبرز عناوين صحف الخليج

الاثنين 27 مايو 2019 10:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، دعوة إيران عبر وزير خارجيتها "محمد جواد ظريف"، بناء علاقات متوازنة مع كل الدول الخليجية، مشيرا إلى أن طهران، اقترحت إبرام ما سماها اتفاقية "عدم اعتداء" مع الدول الخليجية المجاورة.

ولفتت الصحف، إلى بدء كبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانية "عباس عراقجي"، زيارة دبلوماسية خليجية، تشمل عمان والكويت وقطر، لبحث أخر التطورات في المنطقة.

واهتمت الصحف، بإقرار لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، بالإجماع، مشروع قانون يطالب بالإفصاح عن تفاصيل وفاة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأشارت الصحف، إلى تراجع إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 4.7% في الربع الأول 2019 على أساس سنوي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ينطلق اليوم من جوار رحاب البيت العتيق، المؤتمر الدولي الذي يرعاه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وتنظمه رابطة العالم الإسلامي، حول قيم الوسطية والاعتدال، واللقاء التاريخي لإعلان "وثيقة مكة المكرمة". (الشرق الأوسط)

أقرت لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، بالإجماع، مشروع قانون يطالب بالإفصاح عن تفاصيل اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن القوات السعودية تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة تحمل متفجرات أطلقتها الميليشيا الحوثية لاستهداف مطار الملك عبدالله بجازان. (الحياة)

جاءت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، في المركز السابع عالميا، ضمن أكبر البنوك المركزية من حيث الأصول بقيمة بلغت 505.8 مليارات دولار. (عكاظ)

شهدت البورصة السعودية هبوطا حادا، الأحد، تحت ضغط القطاع المالي والبتروكيماويات. (الاقتصادية)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة الإنشاءات "سعودي أوجيه"، المملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، تدرس حاليا كل الخيارات القانونية المتاحة، ومنها التقدم بطلب فتح إجراء للتصفية، وفقا لنظام الإفلاس. (سبق)

أكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، عدم صحة ما يتم تداوله عن بدء العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام، الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء. (الرياض)

الإمارات

بحث رئيس المجلس العسكري في السودان "عبدالفتاح البرهان"، في الإمارات، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، العلاقات الثنائية، والذي أكد دعم الإمارات الكامل للسودان في ظل الظروف والمتغيرات الحالية التي تمر بها. (الإمارات اليوم)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، استراتيجية البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة. (الاتحاد)

بلغت قيمة المنح التي قدمتها الإمارات داخل وخارج الدولة، 19.8 مليارات درهم خلال العام الماضي، بنمو نسبته 14.7% مقارنة مع عام 2017. (البيان)

أعلنت الإمارات، إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي، اعتبارا من يوم الأحد 28 رمضان ولمدة أسبوع. (الخليج)

قطر

بحث قائد القوات البرية القطرية "سعيد بن حصين الخيارين"، مع نائب قائد قوات الجيش في القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط "ديفيد هيل" أوجه التعاون العسكري بين البلدين. (الراية)

أشار أحدث تقرير للبنك الدولي إلى أن معدل النمو الاقتصادي في قطر، سيكون الأعلى في دول المنطقة، خلال العام الجاري، بمعدل نمو يبلغ 3%. (العرب)

ارتفع حجم أصول البنوك التجارية القطرية في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 4% على أساس سنوي، مسجلة 1.408 تريليونات ريال (389.4 مليارات دولار)، مقابل 1353.3 تريليونات ريال (374.1 مليار دولار). (الوطن)

ارتفعت التسهيلات الائتمانية للبنوك العاملة في قطر بنحو 36.5 مليار ريال خلال أبريل/نيسان الماضي، لتسجل نموا نسبته 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويصل إجمالي التسهيلات الممنوحة من البنوك إلى 940.3 مليارات ريال. (الشرق)

أطلق مطار حمد الدولي، المرحلة الثانية من برنامجه المتطور "المطار الذكي" من خلال الاستعانة بتقنيات التعرف على الوجه عبر البيانات الحيوية والموجودة في جميع النقاط الرئيسية التي يمر بها المسافرون عبر المطار. (الراية)

الكويت

وصل مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "عباس عراقجي"، إلى الكويت، حيث من المقرر أن يبحث مع مسؤوليها العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية. (السياسة)

فشلت الحكومة الكويتية، في تحقيق أهداف قانون إنشاء شركة "الدرة" للعمالة المنزلية، بسبب صعوبة توفير طلبات بالمستوى الذي يقبله المواطنون، إلى جانب فشلها في فتح نوافذ مع دول لاستقدام عمالتها، لينتهي حالها ككثير من الشركات الحكومية التي لا تقدم خدمات. (الجريدة)

تحرر السوق الكويتي، من التراجعات والمخاوف المتزايدة من قبل المتداولين، عقب التوترات الجيوسياسية التي ضربت المنطقة في الأسبوعين الماضيين، واستطاع المؤشر العام للسوق أن يحقق ارتفاعا بواقع 12.6 نقاط، بنسبة 0.2%. (القبس)

البحرين

دعا رئيس الوزراء بمملكة البحرين، الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، العرب والمسلمين إلى الاصطفاف خلف السعودية في خضم التطورات المتسارعة والمستجدات والتحديات الخطيرة التي تشهدها المنطقة. (الأنباء)

قال رئيس الحكومة الفلسطينية "محمد اشتية"، إن "مؤتمر المنامة ولد ميتا"، وذلك في إشارة لورشة العمل الاقتصادية التي تنظمها البحرين بالشراكة مع الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني، أواخر يونيو/حزيران المقبل. (الشرق)

بلغت الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي بالبحرين، حتى أبريل/نيسان الماضي، 201.15 مليار دولار، متراجعة عن الرقم المسجل في مارس/آذار السابق له، والذي بلغ 207.3 مليارات دولار، أي بانخفاض نسبته 2.97%. (البلاد)

عُمان

بحث نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، في سلطنة عمان، مع وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، آخر التطورات في المنطقة. (الشبيبة)

توقع تقرير "الإيكونوميست" البريطانية، أن تحقق السلطنة مستويات الانتاج المستهدفة من النفط والغاز بحلول عام 2024، متجاوزة المستويات الحالية مليون برميل يوميا من النفط ومكثفاته و110 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي. (الوطن)

تبدأ السلطات العمانية، في 15 يونيو/حزيران المقبل، بدء تطبيق الضريبة الانتقائية. (عمان)

كشفت وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان، ارتفاع إجمالي كمية إنتاج السلطنة من الأسماك للعام الماضي، إلى 553 ألف طن، وبنسبة 59% مقارنة بالعام السابق. (الرؤية)

شؤون خليجية

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تضمنت دعوته لحضور القمة الخليجية الطارئة المقررة بمدينة مكة في 30 مايو/أيار الجاري. (الراية)

استقبل العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ولي عهد دبي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ورئيس مجلس الأمة الكويتي، "مرزوق الغانم" في قصر الصفا بمدينة مكة. (الرياض)

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن بلاده ترغب في بناء علاقات متوازنة مع كل الدول الخليجية، مشيرا إلى أن طهران، اقترحت إبرام ما سماها اتفاقية "عدم اعتداء" مع الدول الخليجية المجاورة. (الخليج)

بدأ كبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانية "عباس عراقجي"، زيارة دبلوماسية خليجية، تشمل عمان والكويت وقطر، لبحث أخر التطورات في المنطقة. (الوطن)

أظهر تقرير متخصص تراجع إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 4.7% في الربع الأول 2019 على أساس سنوي. (الاقتصادية)

كشف مصدر رفيع في الحكومة اليمنية، عن اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، على الحكومة اليمنية، بعقد لقاء، يتم خلاله مراجعة ما ورد في رسالة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، إلى الأمين العام، التي حملت حزمة ملاحظات من أهمها أن الحكومة ترى أن أداء المبعوث شهد تجاوزات عديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن حزب "الأمة" المعارض في السودان، بزعامة "الصادق المهدي"، رفضه الإضراب العام المقرر على مدى يومين، ابتداء من يوم غد الثلاثاء، من قبل قادة الاحتجاجات، كوسيلة لممارسة الضغوط على المجلس العسكري الحاكم لتسليم السلطة للمدنيين. (الشرق الأوسط)

وصف وزير الخارجية الايراني "محمد جواد ظريف"، زيارته ولقاءاته بالقيادات العراقية بـ"البناءة". (الحياة)

يلاحظ ارتفاع أعداد المصابين، بمشاكل في السمع، تتراوح بين الطنين إلى الصمم الكامل، في مدينة الموصل العراقية، نتيجة لما تعرضت له المدينة خلال السنوات الماضية، من الغارات الجوية، وسقوط القذائف الصاروخية والانفجارات. (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس الدستوري في الجزائر، تسلّمه ملفي ترشح فقط لانتخابات الرئاسة المقررة في 4 يوليو/تموز المقبل، التي يرجح متتبعون إلغاءها. (الحياة)

أعلنت السلطات القضائية في الجزائر، رسميا، متابعة رئيسي الوزراء السابقين "أحمد أويحيى" و"عبدالمالك سلال"، و8 وزراء ووالين (محافظين) سابقين أيضا، بتهم عدة مرتبطة بقضايا فساد تعود إلى عهد الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية