حزب بريكست يسيطر على انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا

الاثنين 27 مايو 2019 11:05 ص

يبدو أن "حزب بريكست" الجديد الذي يتزعمه "نايجل فاراج" في طريقه لتحقيق الفوز في انتخابات البرلمان الأوروبي، حسبما أظهرت نتائج جزئية في وقت متأخر الأحد، في الوقت الذي عانى فيه حزب رئيسة الوزراء البريطانية (حزب المحافظين) والحزب المعارض الرئيسي في بريطانيا (حزب العمال) من خسائر فادحة.

واستغل حزب المخضرم "فاراج" المتشكك في الاتحاد الأوروبي موجة عدم الرضا العام والغضب من الحالة الحالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) للحصول على 31.7% من الأصوات، وحصل على 28 مقعدا من أصل 73 مقعدا لبريطانيا في البرلمان الأوروبي، وفقا لتقديرات الاتحاد الأوروبي.

وقد يحصل الحزب على عدد مقاعد أكثر مما سيحصل على الحزبين الرئيسيين في البلاد مجتمعين، وفقا للتوقعات.

وتعرض حزب استقلال المملكة المتحدة، الذي كان يتزعمه "فاراج" في السابق، إلى خسارة كبيرة بعد حصوله على 3.5%، ليفقد جميع مقاعد البرلمان الأوروبي الـ23 التي بدا أنها تحولت إلى حزب بريكست.

واحتل الليبراليون الديمقراطيون، الذين يعارضون بشدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المرتبة الثانية بحصولهم على نسبة 18.5%، والتي تعتبر قفزة كبيرة بعد حصولهم على نسبة 6.7% في عام 2014.

وحل حزب العمال في المركز الثالث، حيث حصل على 14% ما يعني حصوله على 10 مقاعد، فيما جاء حزب الخضر في المركز الرابع بنسبة 12.1%، وهو ما يعني حصوله على 7 مقاعد بزيادة 4 مقاعد عن الانتخابات الماضية.

وتراجع المحافظون إلى المركز الخامس بنسبة 8.7% وهو تراجع كبير عن ما حققه الحزب في عام 2014 والتي بلغت نسبته فيها 24%، ما يعني أنه سيحصل على 3 مقاعد فقط في البرلمان المقبل.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي "غير راض" عن تهديدات بريطانيا بالخروج دون اتفاق