طبيب سعودي يتهم الناشطات في المملكة بالمريضات نفسيا

الاثنين 27 مايو 2019 04:05 ص

أثارت تصريحات سعودي متخصص في الطب النفسي الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما اتهم الناشطات النسويات في المملكة بـ"المضطربات نفسيا".

وقال الاستشاري النفسي "عبدالله السبيعي"، إن "هناك مبالغة في موضوع النسوية"، متهما فتيات سعوديات بأنهن "مضطربات نفسيا"، خلال لقاء تلفزيوني معه، الإثنين.

وجاءت تصريحات "السبيعي" المثيرة للجدل خلال استضافته في برنامج "الليوان" الذي يُبث على قناة "روتانا خليجية" المملوكة للسعودية، ويقدّمه الإعلامي "عبدالله المديفر".

واعتبر المختص النفسي أن "المبالغة في موضوع النسوية تأتي من جهات (لم يحددها) لها مصالح في تمرد الفتيات المراهقات بالمملكة"، على حد قوله، مضيفا أن "الفتيات المنساقات للتمرد بدعوى حقوق المرأة أغلبهن كما رأيت في عيادتي النفسية مضطربات نفسيا".

وأشار "السبيعي" إلى أنه لا يقصد بالمضطربات نفسيا كل النساء اللاتي يطالبن بحقوق المرأة، بل يقصد "الفئة التي يصل تمردها حد التطرف، مثل الهروب من العائلة".

واستطرد: "ما زلت عند رأيي في أن المرأة بمجتمعنا تتعرض لظلم عظيم، ولدي القصص المأساوية المتكررة في العيادة النفسية".

وتابع: "العيادة النفسية ليست مرآة للمجتمع لكنها مؤشر لما يحدث به، وحرمان الفتيات من استكمال دراستهن، أو حرمان السيدات من رؤية أطفالهن، وغيرها يعتبر ظلما كبيرا للمرأة".

وتأتي تصريحات "السبيعي" في الوقت الذي تشهد فيه المملكة اعتقالات واسعة في صفوف الناشطات منذ سنوات، بسبب دفاعهن عن حقوقهن ومطالبتهن بها.

ومن هؤلاء "لجين الهذلول" التي لا تزال معتقلة، وعلّقت شقيقتها "علياء" على تصريحات "السبيعي"، في تغريدة على "تويتر"، قالت فيها:

وتواترت التعليقات الرافضة والمستنكرة للتصريحات عبر "تويتر"، ومن بين جاء فيها:

على الناحية الأخرى، أيد بعض المعلقين، المختص النفسي في تصريحاته، ومن بين هؤلاء:

ومنذ وصول ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" إلى منصبه، في 21 يونيو/حزيران 2017، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات طالت العديد من الشخصيات البارزة والدعاة والناشطين والمثقفين.

وألقت سلطات المملكة بهؤلاء المعتقلين -ومن بينهم ناشطات- في السجون بتهم سياسية، منها ما هو متعلق بـ"الإرهاب"، ما شكّل إدانات دولية واسعة للمملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طبيب كويتي يعتدي على مريضة أمريكية

جريمة قتل من نوع خاص تثير غضبا بالسعودية