مساعد وزير خارجية إيران من الكويت: مستعدون للحوار

الاثنين 27 مايو 2019 05:05 ص

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي" إن طهران مستعدة للحوار والتعاطي البناء مع دول أخرى في المنطقة.

وفي المحطة الثانية من جولته في المنطقة، التقى "عراقجي"، الإثنين، في الكويت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" وعقد جولة من المباحثات.

وأشار "عراقجي" خلال اللقاء إلى السياسة المبدئية للجمهورية الإسلامية "القائمة على إرساء دعائم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج المهمة"، وقال إن "الأمن مفهوم موحد لا يقبل التفكيك ويشمل الحقلين السياسي والاقتصادي معا".

وأكد "عراقجي" أن سياسة الحظر الأمريكية في الحقيقة "عرضت أمن المنطقة بأسرها للخطر وعلى دول المنطقة توخي الحذر إزاء هذا التهديد".

ولفت إلى توجه المسؤولين الإيرانيين إزاء التطورات الإقليمية، وقال إن "الحوار والتشاور مع دول المنطقة هي من أسس السياسة الخارجية لإيران وعلى هذا الأساس فإن الجمهورية الإسلامية مستعدة من خلال إيجاد الآليات الإقليمية للدخول في حوار وتعاطي بناء مع هذه الدول".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتزايد التوتر، مؤخرا، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة، واعتزامها إرسال 5000 جندي إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية. 

ودعت الرياض لِقمّتين بنهاية مايو/أيار الجاري لبحث تلك التهديدات بعد وقت قصير من استهداف 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف الحوثي المدعوم من إيران لمحطتي ضخ تابعتين لـ"أرامكو" السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية