صحف الخليج تكشف دعما إماراتيا لحفتر وتبرز تحذيرات أمير الكويت

الثلاثاء 28 مايو 2019 11:05 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، استعانة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، خلال هجومه على العاصمة الليبية طرابلس، بطائرتين تابعتين لشركة "كزاخية-إماراتية"، للقيام بمهمات في ليبيا.

وأبرزت الصحف، مطالبة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، شعبه "بالحذر والحيطة وأخذ الاستعداد"، بسبب ما وصفه بـ"واقع المنطقة المرير"، متعهدا بالوقوف ضد كل من يحاول إثارة النعرات الطائفية، قائلا: "لن نسمح بالمساس بوحدتنا الوطنية".

واهتمت الصحف، بذكر صحيفة "تايمز" البريطانية، أن الأردن اضطر تحت الضغوط التي تمارس عليه للتخلي عن حلفائه التقليديين، وفي مقدمتهم السعودية، وبدأ التحرك نحو قطر وتركيا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن المملكة قامت على منهج الوسطية والاعتدال الذي يحمي البلاد ويحقق أمنها، مجددا الدعوة إلى إيقاف خطاب العنصرية والكراهية، قائلا إن الدين الإسلامي "شرع مطهّر" وليس "رأيًا يُرتجل". (الحياة)

احتضنت مدينة جدة السعودية، الاجتماعات التحضيرية للقمة الإسلامية العادية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تحمل شعار "يدا بيد نحو المستقبل". (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية مقتل جنديين من قواتها في معارك مع الحوثيين على الحدود مع اليمن. (عكاظ)

أكدت وزارة الداخلية السعودية، "عدم صحة ما يتم تداوله عن بدء العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء". (الرياض)

أعلنت وزارة الإعلام السعودية، أنها أطلقت قناة جديدة لتغطية القمتين العربية والخليجية، اللتين من المقرر عقدهما في 30 مايو/أيار الجاري. (الشرق الأوسط)

تبدأ "إم إس سي آي" (MSCI)، الأربعاء، إدراج سوق الأسهم السعودية، ضمن مؤشراتها للأسواق الناشئة، حيث يستهل المؤشر العالمي تدشين المرحلة الأولى من الإدراج عبر 30 شركة سعودية، سيتم إدراجها ضمن مؤشره للأسواق الناشئة. (الاقتصادية)

كشف المتحدث الرسمي للجنة الإفلاس في السعودية "تركي الرويلي"، أن عدد قضايا الإفلاس أمام اللجنة بلغت 25 قضية، تطبق بأثر رجعي على رجال الأعمال المتخلفين عن سداد مديونیات. (عكاظ)

جمدت السعودية اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية، منذ الأسبوع الماضي، جراء إصرار الطرف الإثيوبي على اعتماد العقود الورقية اليدوية عوضا عن الإلكترونية. (الرياض)

أكد نحو 700 مكتب استقدام سعودي، اعتراضها على قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية "أحمد الراجحي"، المتضمن اعتماد العقد الموحد لخدمات التوسط لاستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم. (عكاظ)

يترقب الاتحاد السعودي لكرة القدم، قراراً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بإسناد استضافة كأس العالم للأندية، المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلى السعودية، وذلك في ظل التفاهمات التي حدثت من الجانبين قبل نحو 3 أشهر. (الرياضية)

الإمارات

كشف تحقيق استقصائي، وصور فضائية وبيانات لحركة طائرات عسكرية، استعانة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، خلال هجومه على العاصمة الليبية طرابلس، بطائرتين تابعتين لشركة "كزاخية-إماراتية"، للقيام بمهمات في ليبيا. (الشرق)

أكد المجلس العسكري السوداني، دعمه وتضامنه مع الإمارات في حقها الدفاع عن نفسها إثر الهجمات التي تعرضت لها مؤخرا. (البيان)

أعلنت الحكومة الإماراتية، عن رسوم رمزية لإصدار تأشيرات الإقامة المطولة، مقارنة مع ما هو قائم في دول العالم؛ وذلك بغرض استقطاب الكفاءات ذات المهارة العالية والمستثمرين. (الاتحاد)

بلغ إجمالي ما يملكه القطاع المصرفي في الإمارات من أصول وأموال سائلة، 400 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بما يعادل 14.3% من إجمالي الأصول البالغ 2.8 تريليون درهم. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى ما يزيد على مليون مستثمر بنهاية أبريل/نيسان الماضي، منهم نحو 40% من الأجانب. (الاتحاد)

توقع المصرف المركزي الإماراتي، أن تكون جميع البنوك قادرة على الوفاء بالمتطلبات الجديدة التي باشر تطبيقها من معايير "بازل 3". (الخليج)

أعلنت منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي "كيزاد"، توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة "إيست هوب" الصينية لدراسة تنفيذ مشروع بقيمة 10 مليارات دولار، من شأنه أن يمتد على مساحة أكثر من 7 كيلومترات مربعة بالمدينة. (الحياة)

أنجزت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، كل الإجراءات المتعلقة بمنح الجنسية لـ3354 من أبناء المواطنات. (البيان)

قالت شركة "طيران الإمارات"، إنها تتطلع إلى استئناف تشغيل رحلاتها إلى سوريا في أقرب وقت ممكن. (الإمارات اليوم)

قطر

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بصورته المعدلة، وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة. (الراية)

تقدمت قطر، 4 مراكز دفعة واحدة في مؤشر كتاب التنافسية العالمي لعام 2019 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، لتحل ضمن العشرة الكبار عالمياً وتحتل المرتبة الـ10 دولياً في تصنيف هذا العام. (الوطن)

سجّل الميزان التجاري السلعي لقطر، والذي يمثل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات، فائضاً مقداره 13.1 مليار ريال خلال أبريل/نيسان الماضي. (العرب)

أعلنت "قطر للبترول"، إرساء عقد التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت السطحية للمنصات وخطوط الأنابيب البحرية الخاصة بمشروع توسعة حقل الشمال. (الراية)

حقق برنامج مزارع قطر في موسمه الثاني، الذي بدأ في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مبيعات أكثر من 8 آلاف طن، بزيادة 318% عن الموسم الماضي. (الوطن)

احتفل مطار حمد الدولي، بقطر، باستقبال 175 مليون مسافر منذ افتتاحه. (الشرق)

الكويت

طالب أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، شعبه "بالحذر والحيطة وأخذ الاستعداد"، بسبب ما وصفه بـ"واقع المنطقة المرير"، متعهدا بالوقوف ضد كل من يحاول إثارة النعرات الطائفية، قائلا: "لن نسمح بالمساس بوحدتنا الوطنية". (السياسة)

قالت الحكومة الكويتية، إنها تعمل على إنجاز مشروع الربط الآلي بين الجهات والوزارات التي لها مكاتب في الخارج. (الأنباء)

كشف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع "ناصر الصباح"، أن التحديات التي تواجه الدولة في تنفيذ "رؤية الكويت 2035"، تتمثل في بناء القدرات وتوجيه الصرف، وإقرار بعض التشريعات وتعديلها. (الراي)

رجحت مصادر كويتية مطلعة، أن يتقدم النائبان "بدر الملا" و"رياض العدساني"، الثلاثاء، باستجواب وزير المالية "نايف الحجرف"، بهدف مناقشته في أولى جلسات مجلس الأمة بعد عيد الفطر. (القبس)

قال وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، إنه من المتوقع أن تتوازن سوق النفط صوب نهاية 2019، مع تراجع المخزونات العالمية واستمرار قوة الطلب؛ لكن مهمة "أوبك" لم تنته بعد. (الشرق الأوسط)

تراجع حجم تمويل البنوك المحلية للواردات الكويتية، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنحو 15.3 مليون دينار، بما يعادل 5% لتصل إلى 288.8 مليون دينار في نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 304.1 مليون دينار في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018. (السياسة)

تسلمت وزارة الصحة اليمنية، شحنة أدوية جديدة مقدمة من الجمعية الكويتية للإغاثة، وفقا لوزير الصحة العامة والسكان باليمن، "ناصر باعوم". (الراي)

البحرين

بحث العاهل البحرينى الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، في اتصال هاتفي، مع نظيره الأردني "عبدالله الثانى"، تطورات الأوضاع في المنطقة، ومساعي التوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة. (الأيام)

أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رفضه ورشة "السلام من أجل الازدهار"، للتشجيع على الاستثمار في "المناطق الفلسطينية"، والمقرر عقدها في البحرين أواخر الشهر المقبل، مؤكدا أن "صفقة القرن" ومؤتمر البحرين سيذهبان إلى الجحيم. (الشرق)

عمان

أعلنت السلطات العراقية، تعيين "علي الدباغ" سفيرا جديدا لها في سلطنة عمان. (الشبيبة)

أظهرت بيانات حكومية جديدة في سلطنة عمان أن الشركات استغنت عام 2019، عن خدمات نحو 55 ألف وافد ممن كانوا يعملون سابقا كمهندسين وميكانيكيين وفنيين. (الوطن)

حصل ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط على موافقة الهيئة العامة لسوق المال، لزيادة حجم الإصدار الأصلي لصكوك ميثاق للإصدار الثاني من مبلغ 25 مليون ريال إلى مبلغ 45,596,700  ريال عماني، وهو ما يمثل مجموع مبالغ الاكتتاب المستلمة. (الرؤية)

شؤون خليجية

ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، أن الأردن اضطر تحت الضغوط التي تمارس عليه للتخلي عن حلفائه التقليديين، وفي مقدمتهم السعودية، وبدأ التحرك نحو قطر وتركيا. (الشرق)

قضت محكمة الجنايات الكويتية، بسجن الناشط "مساعد المسيليم"، غيابيا 5 أعوام مع الشغل والنفاذ؛ بتهمة الإساءة إلى دولة الإمارات. (السياسة)

ذكرت مجلة "ميد"، أن دبي تستحوذ على 26% من مشاريع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي، أو 97 مليار دولار، من إجمالي 359 مليار دولار، منذ عام 2014 حتى الآن. (البيان)

أكدت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن التقدير الاستخباري للصواريخ والطائرات المسيرة، يشير إلى خطر حال على الداخل اليمني ودول الجوار، وارتباط الميليشيات الحوثية بأنظمة ثورية توسيعة، وجماعات إرهابية في أفريقيا والشرق الأوسط. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، إن حكومته ستقترض من البنوك من أجل دفع جزء من رواتب الموظفين هذا الشهر، والإيفاء بالتزامات مالية أخرى. (الخليج)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إنه سيواصل السعي لكسر الجمود في أزمة تشكيل ائتلاف من أجل تشكيل حكومة جديدة، وذلك بعدما اتخذ البرلمان خطوة مبدئية لحل نفسه. (الحياة)

أعلن مصدر عسكري سوري، أنّ صاروخاً إسرائيلياً سقط على موقع عسكري في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل عسكري وإصابة آخر بجروح. (الشرق الأوسط)

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل 17 مدنياً على الأقل، بينهم 5 أطفال، في غارات جوية لقوات النظام السوري استهدفت محافظة إدلب. (الحياة)

ظهرت بوادر خلاف بين روسيا وتركيا، شمالي سوريا، لدى تثبيت موسكو 3 نقاط مراقبة، بالتعاون مع الأكراد في تل رفعت، بعد تقديم أنقرة سلاحاً نوعياً لفصائل سورية معارضة في معاركها ضد قوات النظام شمال حماة، إضافة إلى تعزيز الجيش التركي نقاط المراقبة التابعة له. (الشرق الأوسط)

عرض الرئيس اللبناني "ميشال عون"، في قصر بعبدا، مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان "يان كوبيش"، التحضيرات المتعلقة بالتقرير المقبل للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701. (الحياة)

تزايدت حالة من التأهب والتحفز في الشارع السوداني، مع اقتراب الموعد المحدد للإضراب السياسي الذي دعت له قوى إعلان الحرية والتغيير، اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى الأربعاء. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية