صحيفة سعودية تنتقد تجميد العمل بلائحة الذوق العام

الثلاثاء 28 مايو 2019 12:05 م

انتقدت صحيفة سعودية، تجميد العمل بلائحة الذوق العام، رغم مرور 35 يوما من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية بالسعودية.

وقالت صحيفة "عكاظ"، إن بيانا لمصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية(لم تسمه) وضع اللائحة في خانة إلى الوراء، بعد تأكيده عدم صحة ما يتم تداوله عن بدء العمل بها.

وأضافت: "رغم مضي أكثر من 30 يوما على نشر لائحة الذوق العام، في جريدة أم القرى الرسمية، ونص المادة الـ10 من نظام لائحة الذوق العام، لكن (مصدر الداخلية) أكد أنه لم يتم العمل باللائحة حتى تاريخه، وأن الإجراءات المتعلقة بتنفيذ لائحة المحافظة على الذوق العام لا تزال تحت الدراسة مع الجهات المعنية، وسيتم الإعلان عن موعد التطبيق في وقت لاحق بعد الانتهاء من تحديد إجراءات تنفيذ قرار المجلس الموقر".

وتساءلت الصحيفة: "من جمد لائحة الذوق العام في السعودية؟ ومتى سيتم العمل بها؟".

ولائحة المحافظة على الذوق العام الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 444، تقضي بفرض غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال على مخالفي نظام الذوق العام في المملكة، بارتداء الملابس غير المحتشمة، أو التلفظ بألفاظ مسيئة للآخرين، ومخالفات أخرى عديدة.

وتتضمن بنود لائحة الذوق العام حظر إلقاء السجائر والنفايات من نوافذ السيارات على الطرقات، أو قضاء الحاجة في أماكن غير مخصصة لها، والجلوس وإشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تتضمن المخالفات عرض أرقام الهاتف والعناوين وما في حكمها، وكذلك الحسابات الإلكترونية على السيارات وفي المرافق العامة وما في حكمها دون ترخيص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لائحة الذوق العام في السعودية تدخل حيز التنفيذ