قرقاش يحذر العرب من نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي

الثلاثاء 28 مايو 2019 02:05 م

حذر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" العرب من نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة باعتبارها "انحرافا في النظام الليبرالي الدولي"، حسب تعبيره.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، أكد "قرقاش" أن العالم العربي بحاجة إلى تقييم التغييرات الناتجة عن صعود أقصى اليمين الأوروبي، والعمل بجد لتأكيد مكانته في البنية العالمية الناشئة متعددة المراكز.

 

 

 

وجاء تحذير الوزير الإماراتي بعدما حقق تحالف "أوروبا الأمم والحريات"، الذي يضم الأحزاب القومية وقوى أقصى اليمين، تقدما ملموسا في انتخابات البرلمان الأوروبي وحصل على 58 مقعدا.

وكشفت نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي عن تصدر حزب "بريكست" نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا، بينما فاز أقصى اليمين في فرنسا، حيث تقدم حزب الجبهة الوطنية اليميني بزعامة "مارين لوبان"، على تحالف الوسط بزعامة الرئيس "إيمانويل ماكرون".

كما تصدر حزب الرابطة  اليميني انتخابات البرلمان الأوروبي في إيطاليا، فيما مني حزب رئيس الوزراء "أليكسيس تسيبراس" (يساري) بانتكاسة كبيرة في اليونان.

والبرلمان الأوروبي هو مؤسسة منتخبة (751 نائبا) بطريقة مباشرة تتبع الاتحاد الأوروبي، وتشكل سلطته التشريعية.

وجاءت المشاركة في التصويت بالانتخابات كبيرة، بخلاف سنوات سابقة من الانخفاض في أعداد الناخبين، حيث ارتفعت إلى 51% تقريبا في جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 28 دولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية