العرب يقضون 58 مليون ساعة إضافية على فيسبوك برمضان

الثلاثاء 28 مايو 2019 02:05 م

أفاد المدير الإداري في "فيسبوك" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "رامز شحادة"، بأن المستخدمين العرب يقضون في رمضان وقتا إضافيا نسبته 5% على الموقع، أي نحو 58 مليون ساعة إضافية.

ووفق تقرير نشرته وكالة "أسوشييتد برس"، الثلاثاء، يشاهد العرب المزيد من مقاطع الفيديو على "يوتيوب"، بدءا بنصائح التجميل ووصفات المطبخ وصولا إلى الأحداث الرياضية والدراما التليفزيونية، ما يجعل هذا الشهر الأكثر جذبا للمعلنين على منصات التواصل الاجتماعي.

وذكر التقرير أن عمليات البحث عن مستحضرات التجميل ترتفع بنسبة 16%، وترتفع بنسبة 18% عمليات البحث عن نصائح جمالية على "يوتيوب"، مقارنة بباقي أشهر السنة.

وفي ذات السياق، أشارت "غوغل" إلى أن رمضان يعد فترة الذروة الإعلانية في المنطقة، إذ تحقق المسلسلات ارتفاعا نسبته نحو 151% في عدد المشاهدين على موقع "يوتيوب".

ولا تكشف "غوغل" عن إجمالي فترة المشاهدات في رمضان، لكنها لفتت إلى أن مشاهدة مقاطع الفيديو الرياضية ارتفعت بنسبة 22%، وزادت نسبة مشاهدة مقاطع فيديو السفر بـ30%، وبين 10 و20% للألعاب، في مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، كما ارتفعت نسبة مشاهدة المحتوى الديني على "يوتيوب" بنسبة 27%.

وقالت مسؤولة اتصالات "غوغل" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "جويس باز"، إن مصطلحات البحث الشائعة لهذا العام، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، في مصر والعراق والسعودية، تضمنت مزيجا من مسلسل "صراع العروش" وأوقات الصلاة وبرامج رمضان التليفزيونية ومواعيد الأفلام ونتائج الدوري الإنجليزي.

وضمت التطبيقات الأكثر تحميلا من "غوغل بلاي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ألعابا مثل "stack ball"، ومنصات البث مثل "Vu" و"شاهد"، ومنصات التسوق الإلكترونية مثل "نون دوت كوم" و"جولي شيك".

ووفقا لبيانات "خرائط غوغل" تزداد الزيارات إلى مراكز التسوق بأكثر من 20%، خلال الأسابيع الأخيرة من رمضان، استعدادا لعيد الفطر.

ولمساعدة الشركات على فهم عادات المستهلك بشكل أفضل في رمضان، حددت "غوغل" 6 فئات من الجماهير: المشاهدون الأوفياء، الصائمون الملتزمون، المهتمون بالأطعمة والوصفات، المهتمون بشؤون الجمال، المسافرون، والمتسوقون.

وللتواصل مع نحو 180 مليون مستخدم في الشرق الأوسط، أطلقت "فيسبوك" و"إنستغرام" أيقونات رمضانية خاصة، لمنح الأشخاص أساليب أكثر تخصصا للتعبير عن أنفسهم عبر الإنترنت، كما أن لدى "إنستغرام" أيضا حملة للترويج لأفعال الخير خلال الشهر.

وتعتبر شركة "فيسبوك" التي تملك أيضا منصة "إنستغرام"، وشركة "غوغل" المالكة لـ"يوتيوب"، أن شهر رمضان يمثل فرصة لصعود إيراداتها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية