السيسي وبوتين يرأسان قمة روسيا - أفريقيا أكتوبر المقبل

الثلاثاء 28 مايو 2019 04:05 ص

أعلن الكرملين، الثلاثاء، عقد قمة "روسيا أفريقيا"، في منتجع سوتشي، 24 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وسيترأس القمة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام الحالي.

وهذه أول قمة من نوعها بين الجانبين الروسي والأفريقي.

ووفق بيان صادر عن الكرملين، فإن القمة ستبحث تطوير علاقات روسيا مع بلدان القارة الأفريقية، وتعزيز التفاعل في المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية والثقافية. 

كذلك ستناقش القمة مجموعة واسعة من القضايا الدولية، بما في ذلك محاربة التحديات، وتعزيز الاستقرار الإقليمي، على أن يتم اعتماد إعلان سياسي حول المجالات الرئيسية للتعاون الروسي الأفريقي، بحسب "سبوتنيك".

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن هذا الحدث "يعد الأول على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث سيجمع قادة جميع دول القارة الأفريقية، بالإضافة إلى رؤساء كبرى التجمُعات والمنظمات الإقليمية الفرعية".

وسيفتتح منتدى اقتصادي في إطار الفعاليات بمشاركة المسؤولين الروس والأفارقة وممثلي كبرى الشركات، كما سيشهد المنتدى توقيع حزمة هامة من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية.

وهناك علاقات ممتدة ووثيقة بين روسيا ومصر منذ 75 عاما، غير أنها شهدت تطورا لافتا عقب وصول "السيسي" للحكم، تجسد في تعاون عسكري واقتصادي واسع.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مصر: تحضيرات كبيرة لأول قمة روسية أفريقية