ليبيا.. فيديو لضابط تركي يدرب قوات الوفاق على مدرعات كيربي

الثلاثاء 28 مايو 2019 02:05 م

نشرت قوات شرق ليبيا، بقيادة الجنرال "خليفة حفتر"، الثلاثاء، مقطع فيديو تقول إنه يظهر ضباطا أتراك، بينما يدربون من وصفتهم بـ"الميليشيات" في طرابلس على قيادات مدرعات حربية تركية، في إشارة إلى قوات حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دوليا.

وقالت "شعبة الإعلام الحربي" في قوات "حفتر"، التي نشرت المقطع عبر حسابها على "فيسبوك"، إن "هذا الفيديو عثر عليه في هاتف أحد المقبوض عليهم".

ويظهر المقطع صوتا فقط لشخص يتحدث بالتركية، وهو يرشد عددا من المحيطين به (لم تظهر صورهم أيضا) عن كيفية قيادة المدرعات التركية من نوع "كيربي" واستخدام خصائصها المتنوعة.

كانت قوات "الوفاق الوطني" نشرت مقطع فيديو، قبل نحو أسبوع، يظهر وصول دفعة كبيرة من مدرعات "كيربي" التركية إلى ميناء العاصمة الليبية طرابلس -الواقع تحت سيطرة حكومة الوفاق- على متن سفينة قادمة من شمال تركيا.

ونشر "لواء الصمود" الليبي، الذي يقاتل مع حكومة الوفاق، ضد قوات شرق ليبيا التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، صورا وشريط فيديو عبر "فيسبوك"، تظهر لحظة إنزال السفينة لشحنتها من المدرعات البالغ عددها تقريبا، حسب المقاطع، من 30 إلى 40 قطعة.

وتوعد لواء الصمود باستخدام هذه الأسلحة في القتال وإحداث فرق على الأرض من خلال المعارك الجارية منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، منذ أن أطلق "حفتر" عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت رفضا واستنكارا دوليين.

وتعتبر مصر والإمارات والسعودية من أهم الداعمين لقوات شرق ليبيا بقيادة "حفتر"، وفى المقابل تعد تركيا إلى جانب قطر، من أهم الداعمين لحكومة الوفاق التي سبق أن أعلنت أنها تتوقع مساعدات تركية جديدة في مواجهة قوات "حفتر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية