صحف الخليج تبرز دعوة إيرانية للحوار وفرنسية لإنهاء حرب اليمن

الأربعاء 29 مايو 2019 10:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، دعوة مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس حسين عراقجي"، من قطر، استعداد بلاده للدخول في حوار مع دول الخليج، فيما يخص استقرار وأمن المنطقة.

ونقلت الصحف، مطالبة وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" السعودية والإمارات، بإنهاء الصراع الدموي الدائر في اليمن، مجددا وصفه بأنه "حرب قذرة".

ولفتت الصحف، إلى تحقيق الإمارات وقطر، المركزين الأول والثاني عربيا، والخامس العاشر عالميا، في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية "2019IMD" الصادر من مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية.

وأشارت الصحف، إلى كشف وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن الموجة الحالية لعمليات الاندماج بين بنوك خليجية قد شارفت على الانتهاء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تنطلق اليوم في مدينة جدة، اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة "التعاون الإسلامي"، لمناقشة الموضوعات التي ستطرح في الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تستضيفها مكة المكرمة. (الشرق الأوسط)

أكد مندوب السعودية في الأمم المتحدة؛ "عبدالله المعلمي"، أن بلاده لا تريد الحرب مع إيران ولكن إذا فرضت "فنحن رجالها"، موضحا أن الرياض لا تسعى لتغيير النظام الإيراني، ولكن إلى تغيير سلوكه. (الحياة)

سجّلت السعودية قفزة نوعية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2019 بتقدمها 13 مرتبة عن العام الماضي. (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على ضوابط استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية، وانضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل التقارير عن الأنشطة الاقتصادية في الدول. (عكاظ)

ارتفعت قيمة الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، خلال أبريل/نيسان الماضي، بنحو 20.79 مليار ريال، بنسبة 1.1%، لتصل قيمتها بنهاية الشهر إلى نحو 1.894 تريليون ريال، مقابل 1.873 تريليون ريال بنهاية مارس/آذار الماضي، مسجلة أعلى مستوى لها في 7 أشهر وتحديدا منذ سبتمبر/أيلول الماضي. (الاقتصادية)

أعلن المجلس الأعلى للقضاء في السعودية، تكليف 58 محكمة للعمل خلال إجازة عيد الفطر، وذلك لخدمة المستفيدين وإنجاز القضايا المستعجلة. (الرياض)

تلقى منتخب السعودية، الهزيمة الثانية تواليا بكأس العالم للشباب، تحت 20 سنة، على يد منتخب مالي، بنتيجة 3-4، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة "E" بالبطولة المقامة حاليا في بولندا. (الرياضية)

الإمارات

وصل مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" إلى الإمارات، الثلاثاء، لـ"بحث أمن المنطقة". (الإمارات اليوم)

حققت الإمارات، المركز الأول عربيا، والخامس عالميا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية "2019IMD"، الصادر من مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية. (البيان)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتعديل وإلغاء حزمة من الرسوم لخدمات بعض الجهات الاتحادية. (الوطن)

بلغ الإجمالي العام لحجم التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات 1.628 تريليون درهم (443 مليار دولار) خلال عام 2018. (الشرق الأوسط)

أكدت وكالة "إس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أنه لا تزال هناك بعض فرص الاندماج والاستحواذ في القطاع المصرفي بالإمارات، لاسيما في الشارقة ودبي وأبوظبي، لافتة إلى أنه لم تتم أي عمليات اندماج في دولة الإمارات بين بنوك من إمارات مختلفة. (الخليج)

قال النائب التنفيذي لرئيس "طيران الإمارات"، الرئيس التنفيذي للعمليات "عادل الرضا"، إن "(الناقلة) لجأت إلى وضع خطة للتحوط تجاه أسعار الوقود، لتفادي التذبذبات التي أثرت في أداء الناقلات الجوية خلال الفترة الأخيرة". (الاتحاد)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أن الإمارات، ستستضيف مباراة كأس السوبر الأفريقي والتي تقام أحد أيام 16 أو 17 أو 18 أغسطس/آب المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

يجري رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الأربعاء، زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث من المقرر أن يلتقي الأمير "تميم بن حمد آل ثاني"، لبحث العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة. (الراية)

حققت قطر المركز الثاني عربيا، والعاشر عالميا، في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية "2019IMD" الصادر من مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية. (الوطن)

كشف رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران وقطر، "عدنان موسى بور"، عن إزالة كل العقبات في التعاون التجاري بين البلدين، لافتا إلى أنهما لا يواجهان أي مشكلة خاصة في هذا المجال. (الشرق)

كشفت شركة الريل القطرية، عن قرب افتتاح 4 محطات جديدة لمترو الدوحة، خلال أسابيع. (العرب)

قال تقرير صادر عن مؤسسة "أوكسفورد بيزنس غروب" البريطانية للأبحاث والنشر، إن البنوك القطرية حاليا، في أفضل حالاتها، نتيجة ارتفاع جودة ونوعية أصولها، ورسملتها المرتفعة، وملاءتها القوية، وقروضها المتعثرة المنخفضة، والمرونة الكبيرة التي أبدتها في مواجهة الحصار. (الوطن)

الكويت

اعتبر رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن بلاده أوشكت على تصفير قضاياها العالقة مع الكويت. (الأنباء)

قدم النائبان الكويتيان "رياض العدساني" و"بدر الملا"، استجوابا إلى وزير المالية "نايف الحجرف"، لما أسموه "إصلاح الاعوجاج والاختلالات والمخالفات أو التجاوزات الإدارية والمالية والقانونية والفنية". (السياسة)

قدرت وكالة "موديز"، أن القيمة الاجمالية لأصول صندوق الثروة السيادي الكويتي، استمرت في الزيادة منذ هبوط أسعار النفط في 2014، متوقعة أن يستنزف العجز سيولة صندوق الاحتياطي العام بنهاية 2021/2022. (القبس)

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، أن "الكويت من الدول المتقدمة في مجال تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت في المنطقة"، معلنا عن تدشين خدمة الجيل الخامس، وخدمات الحكومة الذكية والإلكترونية. (الراي)

ارتفعت الأحمال الكهربائية في الكويت، فلامست المنطقة الصفراء في مؤشر الأحمال، حيث وصل الاستهلاك 12600 ميغاواط، في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي لامست عتبة 48 درجة. (الأنباء)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بقوات الحرس الملكي، وذلك خلال زيارة لقوة دفاع البحرين. (الوطن)

أظهرت مسودة نهائية لميزانية البحرين للعامين الحالي والمقبل، أن المملكة لا تتوقع تحقيق بعض الأهداف الرئيسية التي وضعتها العام الماضي في إطار برنامج "التوازن المالي" المرتبط بحزمة إنقاذ قيمتها 10 مليارات دولار من حلفائها الخليجيين. (الاقتصادية)

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في البحرين، إلى 133 نقطة، في الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 1.1% مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (57) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهرًا. (الأيام)

عمان

أحال مجلس الشورى العماني، مشروع قانون استثمار رأس المال الأجنبي، الصادر عن الحكومة بصفة الاستعجال، إلى مجلس الدولة. (الشبيبة)

ارتفع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني بنهاية مارس/آذار الماضي، بنسبة 4.3%، مسجلا 104.9 نقطة، مقارنة بـ100.6 نقطة بنهاية مارس/آذار من العام الماضي، ما يشير إلى ارتفاع القوة الشرائية للريال العماني. (الرؤية)

حظيت الكاتبة العمانية، "جوخة الحارثي"، باستقبال كبير في مطار مسقط الدولي، وذلك بعد عودتها إلى بلدها في أعقاب فوزها بالجائزة العالمية للرواية المترجمة من لغتها الأم إلى الإنجليزية "مان بوكر" 2019، عن روايتها "سيدات القمر". (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (140) من أذون الخزانة الحكومية العمانية، 3 ملايين ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس حسين عراقجي"، استعداد بلاده للدخول في حوار مع دول الخليج فيما يخص استقرار وأمن المنطقة. (الراية)

كشفت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، الثلاثاء، أن الموجة الحالية لعمليات الاندماج بين بنوك خليجية قد شارفت على الانتهاء. (الحياة)

أشارت وكالة "بلومبرغ"، في تقرير تحليلي، تحت عنوان "السندات من المريخ والأسهم من الزُهرَة للمستثمرين في الخليج"، إلى الفارق الواضح خلال الفترة الأخيرة في الجاذبية لدى المستثمرين بين السندات والأسهم الخليجية، لصالح الأولى. (البيان)

طالب وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" السعودية والإمارات، بإنهاء الصراع الدموي الدائر في اليمن، مجددا وصفه بأنه "حرب قذرة". (الشرق)

شؤون عربية

قلصت السلطات الإسرائيلية، مساحة الصيد في شواطئ قطاع غزة، من 15 ميلًا إلى 10 أميال، وذلك بعد نحو شهرين على توسعتها. (الخليج)

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، الأنباء التي تحدثت عن اختطاف مواطنيين اثنين داخل الأراضي السورية. (الحياة)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، أن لدى بلاده مؤشرا عن استخدام سلاح كيميائي في منطقة إدلب، الواقعة في شمال غربي سوريا. (الشرق الأوسط)

حمل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد ساترفيلد"، أجوبة جديدة من الجانب الإسرائيلي حول اقتراح لبنان التفاوض معه على ترسيم الحدود البرية والبحرية. (الحياة)

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، أن وفداً أمريكياً سيزور المغرب والأردن و(إسرائيل) الأسبوع الحالي، تحضيراً للورشة الاقتصادية المقرر تنظيمها في المنامة أواخر الشهر المقبل، قبل الكشف عن "صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

بحث العاهل المغربي "محمد السادس"، مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "غاريد كوشنر"، التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط. (الحياة)

نفذت قيادة الحراك السوداني وعدها، ونظمت إضراباً في العاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى، لإجبار المجلس العسكري الانتقالي على تسليم السلطة لحكومة مدنية. (الشرق الأوسط)

سلطت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الضوء على انتهاكات وصفتها بالجسيمة ترتكبها قوات الجيش المصري، في سيناء، مؤكدة أن بعض هذه الانتهاكات يرتقي إلى جرائم حرب. (العرب)

تسلمت السلطات المصرية، الضابط السابق بجيشها "هشام عشماوي"، الذي تتهمه بقيادة عمليات مسلحة ضد قوات الجيش والشرطة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية