وزير الدفاع التركي ينفي تلقي بلاده إنذارا أمريكيا بشأن إس-400

الأربعاء 29 مايو 2019 12:05 م

نفى وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، تلقي بلاده أي إنذار أمريكي يتعلق بصفقة شراء ونصب منظومات الدفاع الجوي "إس-400" روسية الصنع.

وحال فرض عقوبات أمريكية على أنقرة بهذا الخصوص، قال "أكار" في مقابلة مع قناة "خبر تورك"، إنه لا ينوي التعليق على الافتراضات، مؤكدا الالتزام بشكل كامل بالتعهدات التي وافقت عليها أنقرة.

وأكد الوزير التركي أن بلاده دفعت للجانب الأمريكي بالكامل، تكاليف توريد مقاتلات "إف-35"، مشيرا إلى أن تركيا تسلمت فعلا عدة طائرات حربية من الطراز المذكور، ويجري تدريب الطيارين الأتراك عليها.

في السياق ذاته، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، "ديمتري بيسكوف"، أن عمليات تسليم منظومات "إس-400" إلى تركيا تتم قبل المواعيد المخطط لها.

وأضاف: "يتم التسليم في وقت أبكر من المواعيد النهائية التي تم التخطيط لها في الأصل، بناء على طلب الجانب التركي، كل شيء يسير وفقًا للخطة".

وتطالب الولايات المتحدة، أنقرة بالتخلي عن شراء منظومات "إس-400" الروسية، وتهدد بحرمانها من الحصول على مقاتلة "إف-35" إذا لم تقم بذلك.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، أن واشنطن أمهلت أنقرة، فترة لا تتجاوز أسبوعين، كي تتخلى عن شراء منظومات "إس-400".

وردت أنقرة، بالإعلان عن أن خبراء روسيين سيزورون تركيا قريبا؛ لنصب منظومات الصواريخ من طراز "إس-400"، التي اشترتها من موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنقرة: تسليم إس-400 الروسية يبدأ الأسبوع المقبل