وفود دبلوماسية تزور القاهرة للتهدئة بين السعودية وإيران

الأربعاء 29 مايو 2019 02:05 م

تشهد العاصمة المصرية القاهرة، حراكا دبلوماسيا موسعا، في محاولة لخفض التوتر المتصاعد بين السعودية والإمارات من جانب، وإيران من جانب آخر.

ووفق مصادر في الخارجية المصرية، فإن وفودا دبلوماسية من الكويت والعراق وسلطنة عمان، زارت القاهرة؛ لبحث الأمر قبل انعقاد قمة مكة، الخميس".

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الخليج الجديد"، إن اللقاءات التي عقدت بحضور وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، سعت إلى دفع القاهرة للعب دور وساطة لدى الرياض وأبوظبي.

وتتبنى كل من الكويت وبغداد ومسقط، تصورا دبلوماسيا، يقوم على ضرورة التهدئة بين الجانبين، مع إمكانية عقد مؤتمر تستضيفه الأولى، ينتهي بتوقيع وثيقة دولية تتعهد خلالها إيران بعدم المساس بأمن الخليج.

وتستبق تلك التحركات قمة مكة، ضمن رغبة إيرانية للتهدئة مع دول الخليج، لاسيما مع تصاعد التهديدات الأمريكية لطهران، والتهديد بعمل عسكري ضدها، بحسب المصادر.

وتستضيف مكة، قمتين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقادة الدول العربية، لبحث الهجمات، التي وقعت الشهر الجاري، على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، والهجوم على السفن التجارية في المياه الإقليمية للإمارات.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال حاملة الطائرات أبراهام لنكولن وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لماذا قررت السعودية وإيران تخفيف التوترات؟.. محاولة للفهم