قطر تكشف إنشاء 116 مصنعا جديدا منذ بدء الحصار

الأربعاء 29 مايو 2019 05:05 ص

أعلنت قطر، الأربعاء، أنه تم إنشاء 116 مصنعا جديد، في البلاد، ا خلال فترة حصار الرباعي العربي، والتي تقترب من عامين، بالإضافة إلى 147 مصنعا قيد الإنشاء.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر (حكومية)؛ "خليفة بن جاسم آل ثاني".

وقال "آل ثاني" إن عدد المصانع القائمة في قطر ارتفع بنسبة 17%، ليصل إلى 823 مصنعا حتى الآن، مقابل 707 مصانع في نهاية 2016.

وتعصف بمنطقة الخليج أزمة سياسية، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/ حزيران 2017، حصارا على قطر، إلا أن اقتصاد الأخيرة أظهر صمودا أمام تداعيات المقاطعة.

وذكر "آل ثاني" أن عدد الشركات الجديدة التي تأسست في قطر خلال عامين على الحصار، بلغ 32 ألف شركة، مقابل 24 ألف شركة في العامين اللذين سبقا الحصار، بنسبة نمو 34%.

وأشار المسؤول القطري إلى أن بلاده "استطاعت تجاوز تداعيات الحصار بزمن قياسي، نتيجة الإجراءات السريعة التي اتخذتها الدولة".

وتابع: "ديناميكية القطاع الخاص المحلي والعلاقات التجارية مع الدول الصديقة، كلها عوامل ساهمت في إبطال مفعول الحصار، وتحويل تداعياته إلى إيجابيات".

وأكد رئيس الغرفة، أن الحصار كان بمثابة دافع قوي نحو تسريع استراتيجيات الدولة الاقتصادية، والتوسع في المشروعات الزراعية والصناعية، وزيادة الاستثمارات الخارجية، وإقرار تشريعات جديدة تعزز استقطاب الاستثمارات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية