CNN: ملك الأردن أبلغ كوشنر عدم التزامه بحضور مؤتمر البحرين

الخميس 30 مايو 2019 03:05 م

كشفت شبكة CNN، الخميس، أن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" أبلغ مستشار البيت الأبيض "جاريد كوشنر" عدم التزامه بحضور مؤتمر البحرين، في يونيو/حزيران المقبل، والذي يتناول الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

جاء ذلك إثر استقبال ملك الأردن لـ"كوشنر" في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، حيث بحث معه المستجدات الإقليمية، خصوصا الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكرت الصحفية بالشبكة الأمريكية "نيكول غويت" أن ملك الأردن رسم خطًا أحمر على الخطة التي من المتوقع أن تكشف عنها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في محاولة لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني إذ أكد لـ"كوشنر" أن السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشارت إلى أن حديث الملك كان بمثابة رسالة إلى "كوشنر" وفريقه، الذين أكدوا أنهم غير ملتزمين بالصيغ السابقة التي قادت محادثات السلام، بما في ذلك حل الدولتين.

وفي إطار إشادة محللين أمريكيين بموقف العاهل الأردني، قال نائب رئيس مركز ويلسون "آرون ميللر": "إنه أمر مهم للغاية، للملك مصلحة أساسية في التأكيد على أنه لن يتقبل ما يعرضه (كوشنر)"، مستشهدا بدور الملك ومكانته الخاصة في القدس.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد نقلت، الأربعاء، عن مسؤول في البيت الأبيض (لم تسمّه) أن "كوشنر" والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، والممثل الأمريكي لشؤون إيران "برايان هوك" سيزورون المغرب، ومن ثم الأردن و(إسرائيل) خلال الأسبوع الجاري.

وأفادت السفارة الأمريكية في عمان أن الزيارة بدأت يوم الإثنين الماضي، وتمتد إلى يوم الجمعة المقبل، بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.

ودعت الولايات المتحدة، في 20 مايو/أيار الجاري، إلى عقد المؤتمر الدولي بالبحرين، تحت شعار "تشجيع الاستثمار بالأراضي الفلسطينية"، بينما ترفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع أي تحركات أمريكية في ملف السلام، منذ أن أعلن الرئيس "دونالد ترامب"، أواخر 2017، الاعتراف بالقدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة باحتلال المدينة منذ 1967.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

مسؤول أردني يكشف ضغوطا للمشاركة بورشة البحرين