أمير قطر ورئيس وزراء العراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك

الخميس 30 مايو 2019 03:05 م

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الأربعاء، تطوير العلاقات بين البلدين والتعاون الاقتصادي ودور بغداد والدوحة في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي؛ أكد "عبدالمهدي"، خلال الاجتماع الذي عقد في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، السعي لأن "يستعيد العراق دوره التاريخي ومكانته في محيطه العربي والإقليمي، وأن تكون بغداد دارا للسلام".

وأشار رئيس الحكومة العراقية إلى أن الشعب العراقي عانى طويلا من الحروب الخارجية التي زجه النظام السابق فيها، مضيفا: "ما زلنا حتى اليوم نتحمل آثارها، إضافة للهجمة الإرهابية التي تعرض لها، ونتجه اليوم لإعمار البلاد وتوفير الخدمات عبر التعاون وتبادل المصالح مع الدول العربية والإقليمية".

وأكد "عبدالمهدي" حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر، خاصة في المجالات الاقتصادية والبناء والاستثمار والخدمات، عقب التحسن الكبير في الأوضاع الأمنية.

من جانبه، قال أمير دولة قطر مخاطبا "عبدالمهدي": "الزيارة مهمة بالنسبة لقطر، وللعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي، ونحن ندرك حجم الضرر والحروب الطويلة والظروف الصعبة التي مرت بكم وآخرها مواجهة داعش، ونحمد الله على تطور الأوضاع في العراق واستقراره".

وأضاف: "وجودكم مهم من أجل تطوير علاقاتنا الثنائية وزيادة التعاون، ونحن نطمح للمزيد ومستعدون لتوسيع الاستثمارات والعمل معا لتقديم تسهيلات للمواطنين ورجال الأعمال في كلا البلدين".

وفي السياق، عقدت اللجنة العراقية القطرية اجتماعا موسعا بحضور أعضاء الوفدين، ناقشت خلالها سبل التعاون في مختلف المجالات وكذلك مسألة تسهيل منح تأشيرات الدخول المتبادل.

كما وقع الجانبان مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر ورئيس العراق يبحثان تطورات المنطقة