صحف الخليج تترقب قمتي مكة وتبرز تعاونا دفاعيا أمريكيا إماراتيا

الخميس 30 مايو 2019 11:05 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، استضافة السعودية، الخميس، قمتين عربية وخليجية طارئة لبحث التوترات مع إيران، بعد هجمات على ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات، وضربات بطائرات مسيرة على محطات لضخ النفط في السعودية.

وأبرزت الصحف، إعلان الإمارات والولايات المتحدة، بدء سريان اتفاقية مشتركة للتعاون الدفاعي، بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى مشاركة قطر في القمم الثلاث (الإسلامية والعربية والخليجية) التي ستعقد الخميس والجمعة بمكة المكرمة، على مستوى رئاسة الوزراء، الأمر الذي يعد أرفع زيارة لمسؤول قطري إلى السعودية منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

ونقلت الصحف، دعوة وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، إلى التصدي للهجمات على منشآت النفط في الخليج، "بكل قوة وحزم"، و"بذل المزيد من الجهود لمكافحة الأعمال التخريبية للجماعات التي نفذتها".

ولفتت الصحف، إلى موافقة منظمة التجارة العالمية، على النظر في شكوى تقدمت بها الإمارات ضد قطر، اتهمتها فيها بفرض حظر بيع وشراء وسحب على البضائع ذات المنشأ الإماراتي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تحتضن مكة المكرمة القمتين الخليجية والعربية الطارئتين، لبحث التوترات مع إيران، بعد هجمات على ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات، وضربات بطائرات مسيرة على محطات لضخ النفط في السعودية. (الحياة)

فاجأت إيران، السعودية بالإعلان عن نيتها حضور قمة منظمة "التعاون الإسلامي"، المقررة في مكة المكرمة، رغم عدم تلقيها أي دعوة من الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لحضور القمة. (الوطن)

تسلم العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، "وثيقة مكة المكرمة "، الصادرة عن المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي. (الشرق الأوسط)

أقر مجلس الوزراء العراقي، مشروع قانون لتشجيع وحماية الاستثمار مع السعودية، حيث تسعى بغداد لجذب 88 مليار دولار على مدى 10 سنوات، لإعادة إعمار ما دمرته الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". (الرياض)

نفى مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة "عبدالله المعلمي"، وجود أي تفاهمات من أي نوع تحت الطاولة مع (إسرائيل)، معتبرا أن هناك تقارير تتعمد الحديث عن تقاطع بين السعودية و(إسرائيل) لاسيما في الملف الإيراني. (الشرق الأوسط)

نفت شركة الشحن السعودية "بحري تبوك"، نقل ذخيرة مدافع فرنسية الصنع إلى المملكة، مؤكدة أن السفينة شحنت محطات متنقلة لتوليد الطاقة الكهربائية. (عكاظ)

تراجعت تحويلات الأجانب خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري في السعودية، بنحو 5.05 مليار ريال، إلى 42.6 مليار ريال، مقارنة بنحو 47.7 مليار ريال للفترة ذاتها من العام الماضي 2018، مسجلة انخفاضا نسبته 10.6%. (الاقتصادية)

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي "هدف"، إيداع أكثر من 456 مليون ريال (121 مليون دولار)، في الحسابات البنكية لأكثر من 297 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي "حافز البحث عن عمل" و"حافز صعوبة الحصول على عمل"، وذلك عن شهر مايو/أيار الجاري. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، وبحثا علاقات التعاون والتنسيق والعمل المشترك، في مختلف الجوانب، إضافة إلى عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أعلنت الإمارات والولايات المتحدة، بدء سريان اتفاقية مشتركة للتعاون الدفاعي، بين البلدين. (الإمارات اليوم)

أفادت تقارير عبرية، بأن (إسرائيل) تلقت دعوة رسمية للمشاركة في معرض "إكسبو الدولي 2020"، المقرر إقامته في دبي بالإمارات. (العرب)

ارتفع صافي دخل البنوك العاملة في إمارة أبوظبي، إلى 8 مليارات درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو 12% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الاتحاد)

تواصل أسعار الوقود في الإمارات، ارتفاعاتها للشهر الرابع على التوالي، إذ تسجل أسعار البنزين بمشتقاته الثلاثة "سوبر 98"، و"خصوصي 95"، و"إي بلس 91"، زيادات بقيم تصل إلى 9 فلوس للتر، اعتباراً من يونيو/حزيران المقبل. (الخليج)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الأربعاء، تطوير العلاقات بين البلدين والتعاون الاقتصادي ودور بغداد والدوحة في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة. (العرب)

قررت قطر المشاركة في القمم الثلاث (الإسلامية والعربية والخليجية) التي ستعقد الخميس والجمعة بمكة المكرمة، على مستوى رئاسة الوزراء، الأمر الذي يعد أرفع زيارة لمسؤول قطري إلى السعودية منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017. (الراية)

اختتمت القوات الجوية القطرية، مشاركتها في تمرين "عنقاء الأناضول 2019"، الذي انطلقت فعالياته في محافظة قونية التركية خلال الفترة ما بين 13-24 مايو/أيار الجاري. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم التطوير العقاري، بشروط وضوابط مشاركة الشركات والكيانات المؤسسة والمسجلة لدى هيئة المناطق الحرة، ومركز قطر للمال. (العرب)

أعلنت قطر، إنشاء 116 مصنعا جديد، في البلاد، خلال فترة حصار الرباعي العربي، والتي تقترب من عامين، بالإضافة إلى 147 مصنعا قيد الإنشاء. (الوطن)

الكويت

قال رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية "خالد الدخنان"، إنهم تخطوا مرحلة الأزمات في سوق العمالة المنزلية، لافتا إلى أن عمالة سريلانكا والفلبين والهند متوافرة بـ990 ديناراً. (الراي)

خرجت الكويت من تصنيف المعهد الدولي للتنمية الإدارية للتنافسية العالمية، الذي يقيس كفاءة الدول في استخدام مواردها، حيث خلا التقرير الذي ضم 63 دولة من الكويت. (القبس)

كشفت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية في الكويت بالإنابة "هناء الهاجري"، أن إجمالي حصيلة التبرعات لحملتي إغاثة الشعبين السوري واليمني، اللتين أطلقتهما الوزارة خلال الفترة الماضية، بلغ 6.834 مليون دينار. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة بوزارة الأشغال، عن أن خطة إصلاح الطرق والتي بدأت في أبريل/نيسان الماضي، لن تنتهي وفق برنامجها الزمني الموضوع، بل ستستمر للعام المقبل أيضا. (الأنباء)

البحرين

قال مبعوث ملك البحرين "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، إن المملكة مستضيفة للورشة الاقتصادية التي تتناول الشق الاقتصادي من صفقة القرن. (أخبار الخليج)

كشفت شبكة CNN، أن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" أبلغ مستشار البيت الأبيض "غاريد كوشنر"، عدم التزامه بحضور مؤتمر البحرين، الشهر المقبل، والذي يتناول الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن". (الوطن)

كشفت مصادر بحرينية، عن إلغاء الإجازة القضائية جزئيا، في محاكم التنفيذ والمحكمة الكبرى التجارية، بدءًا من هذا العام، كمرحلة أولى. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1758) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف بقيمة 35 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

عمان

أسند مجلس المناقصات العمانية، مشاريع وأعمالا إضافية مكملة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة بقيمة إجمالية وقدرها 35 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

ارتفعت مساهمة القطاع الزراعي في السلطنة، في الناتج المحلي خلال العام الماضي، ما نسبته 1.6%، مرتفعة من 377 مليون ريال عماني في 2016، و443 مليون ريال عماني في 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، أن السعودية والإمارات وأمريكا متفقة بشأن خطر امتلاك إيران أسلحة نووية، مبيناً "نتشاور عن كثب مع حلفائنا في المنطقة ونحاول أن نتحلى بالمسؤولية في ردنا على أنشطة إيران ووكلائها في الخليج". (الحياة)

دعا وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، إلى التصدي للهجمات على منشآت النفط في الخليج، "بكل قوة وحزم"، و"بذل المزيد من الجهود لمكافحة الأعمال التخريبية للجماعات التي نفذتها". (الرياض)

أفادت تقارير، بأن منظمة التجارة العالمية، وافقت على النظر في شكوى تقدمت بها الإمارات ضد قطر، اتهمتها فيها بفرض حظر بيع وشراء وسحب على البضائع ذات المنشأ الإماراتي. (البيان)

شؤون عربية

أكد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، لدى لقائه في عمان كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "غاريد كوشنر"، موقف الأردن الثابت بضرورة تكثيف الجهود لتحقيق سلام شامل ودائم، على أساس حلّ الدولتين، يحظى بقبول الأطراف كافة. (الحياة)

ظهرت ضغوط ودعوات غربية ودولية، للعودة إلى وقف النار في إدلب، وإنقاذ اتفاق "سوتشي" بين موسكو وأنقرة، في وقت أسفرت فيه الغارات الروسية و"البراميل" السورية، على "مثلث الشمال" (شمال غربي البلاد)، عن تقليص الفجوة بين المتشددين والمعتدلين في المعارضة. (الشرق الأوسط)

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس"، إن وزير الخارجية "مايك بومبيو"، لم يبت بعد في تمديد إعفاء من العقوبات مدته 90 يوماً على الكهرباء التي يشتريها العراق من إيران. (الشرق الأوسط)

بينما شهدت المدن السودانية إضراباً سياسياً عاماً، لليوم الثاني، حقق نجاحاً كبيراً، حسب منظميه، أعلن المجلس العسكري الانتقالي، موافقته على استئناف المفاوضات مع قوى "الحرية والتغيير"، دون تحديد موعد لذلك. (الحياة)

كشف القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان "بابكر فيصل"، أن "المفاوضات مع المجلس العسكري متوقفة منذ الأسبوع الماضي، ولم تحدث أي اتصالات رسمية بين الطرفين". (الشرق الأوسط)

أقر 1200 شخصية إسلامية، من 139 دولة، يمثلون 27 مكوناً إسلامياً من مختلف المذاهب والطوائف، وفي طليعتهم كبار مفتيها "وثيقة مكة المكرمة"، دستوراً تاريخياً لإرساء قيم التعايش بين أتباع الأديان والثقافات والأعراق والمذاهب في البلدان الإسلامية من جهة، وتحقيق السلم والوئام بين مكونات المجتمع الإنساني كافة من جهة ثانية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية