مرشحون ديمقراطيون محتملون لرئاسة أمريكا يطالبون بعزل ترامب

الخميس 30 مايو 2019 11:05 ص

طالب عدد من المرشحين المحتملين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية 2020، ببدء إجراءات لعزل الرئيس "دونالد ترامب" وذلك بعد تصريحات أدلى بها المحقق الخاص بمزاعم تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية "روبرت مولر"، الأربعاء.

وفي أول تصريحات علنية له منذ نشر تقريره الخاص بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، حدد "مولر" أمس 10 حالات على الأقل، قال إن "ترامب" عرقل فيها عمل القضاء.

لكن "مولر"، قال إن سياسة وزارة العدل تمنعه من اتهام رئيس يمارس مهامه بجريمة، مضيفا أنه بحسب الدستور يعود للكونغرس أن يتخذ أي خطوة أخرى.

وتعليقا على تصريحات المحقق الخاص، قالت "كمالا هاريس" وهي سيناتور عن ولاية كاليفورنيا إن "الذي فعله روبرت مولر في الأساس هو إحالة إجراءات عزل" على الكونغرس.

وأضافت في تغريدة على "تويتر" أنه "يعود للكونغرس الآن أن يحاسب هذا الرئيس"، مؤكدة: "علينا أن نبدأ إجراءات عزل، إنه واجبنا الدستوري".

 

 

وقالت "اليزابيث وارن"، وهي سيناتور عن ولاية ماساتشوستس، إن "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن الذين قرأوا تقريره يعرفون: إنها إحالة إجراءات عزل، ويعود للكونغرس التصرف".

 

 

من جهته، صرح "كوري بوكر" وهو سيناتور عن نيوجيرسي وهو أيضا مرشح للانتخابات أن "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن لدى الكونغرس واجبا قانونيا وأخلاقيا لبدء إجراءات عزل فورا".

 

 

وقال "جوليان كاسترو" رئيس بلدية سان أنطونيو السابق الديمقراطي الذي يطمح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات عام 2020 أيضا، إن "مولر" "أوضح صباح اليوم (الأربعاء) أن تحقيقاته الآن بتصرف الكونغرس".

وأضاف: "لا أحد فوق القانون، على الكونغرس أن يبدأ تحقيقات بشأن إطلاق إجراءات عزل".

وقال "بيتو أورورك" عضو الكونغرس السابق عن تكساس: "يجب أن تكون هناك عواقب ومحاسبة وعدالة"، وأضاف أن "السبيل الوحيد لضمان ذلك هو بدء إجراءات عزل".

من جانبها قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية "نانسي بيلوسي"، إن "الكونغرس يعتبر مسؤوليته الدستورية في التحقيق ومساءلة الرئيس بشأن استغلاله للسلطة، مقدسة".

وتابعت "بيلوسي" أن "الكونغرس سيواصل التحقيق وسن القوانين لحماية انتخاباتنا وضمان ديمقراطيتنا"، مؤكدة أنه "يجب أن يعرف الشعب الأمريكي الحقيقة".

وردا على سؤال بشأن إجراءات عزل الرئيس، قال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، النائب الديمقراطي عن نيويورك، "جيري نادلر": "جميع الخيارات مطروحة ولا يجب استبعاد شيء".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الديمقراطيون يطالبون شركات ترامب بوثائق مدفوعات أجنبية