العراق يرتب لاستضافة لقاء تفاوضي بين أمريكا وإيران

الخميس 30 مايو 2019 12:05 م

كشف النائب عن تحالف "الفتح" العراقي المقرب من إيران "فاضل الفتلاوي"، الخميس، عن سعي بلاده لترتيب لقاء تفاوضي بين مسؤولين أمريكان وإيرانيين في العاصمة بغداد، مستبعدا جلوس الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب" على طاولة تفاوض واحدة.

وقال "الفتلاوي"، في تصريحات للصحفيين، إن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" سيجرى خلال الأيام المقبلة زيارة رسمية إلى كل من واشنطن وطهران لتنسيق اللقاء التفاوضي الذي سيعقد في بغداد.

ولفت إلى إن "العراق يلعب دورا محوريا في تخفيف حدة التوتر بين طهران وواشنطن ودفع مخاطر الحرب عن الخليج".

وأضاف أن "أغلب الدول العربية تسعى مع العراق إلى تهدئة الوضع في المنطقة"، مشيرا إلى "تراجع الجانب الأمريكي عن بعض المواقف التصعيدية والمستفزة للجانب الإيراني".

وكشف "عبدالمهدي"، مساء الثلاثاء، عن زيارتين مرتقبتين للولايات المتحدة وإيران، وبين أن الهدف منهما بحث أوضاع المنطقة، وتخفيف حدة التوتر الإيراني الأمريكي.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية