خامنئي: لن نملك سلاحا نوويا لأنه حرام شرعا

الخميس 30 مايو 2019 01:05 م

أفتى المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، بأن سعي بلاده لتصنيع سلاح نووي يعتبر "أمرا حراما على الصعيد الفقهي والشرعي".

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، قال "خامنئي": "قدراتنا نووية وعلمية ولا نسعى وراء السلاح النووي، ليس بسبب الحظر وأمريكا بل من منطلق مبادئنا إذ نعتبره حراما من الناحية الفقهية والشرعية".

وأضاف: "البعض كانوا يقولون فلننتج السلاح النووي ولكن لا نستخدمه؛ وهذا القول خاطئ أيضا، لأننا في حينه سننتجه بثمن باهظ، ولا نستخدمه، والطرف الاخر يعلم أيضا بأننا لن نستخدمه، وهو ما يجعله بلا تأثير بالنسبة لنا".

وتابع "خامنئي": "لا نتفاوض حول أي قضية كانت والقضايا الإساسية للثورة، مثل قدرات البلاد الدفاعية لا يمكنها أن تكون محل تفاوض".

وزاد: "قضايا كالقضايا الدفاعية لا يمكنها أن تكون قابلة للتفاوض، إذ أن التفاوض في مثل هذه القضايا بحاجة إلى كلمتين، فالطرف الآخر يقول نحن نريد هذه الأمور ونحن نقول له أيضا، لا".

وأردف: "إيران لن تتفاوض مع أمريكا إطلاقا.. مثلما قيل سابقا فإن عدم التفاوض مع أمريكا يعود إلى أمرين، أولا؛ لا جدوى من ورائه، وثانيا؛ يكون مضرا".

وجاءت تصريحات "خامنئي"، بعد أن ألمح الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إلى أن إجراء محادثات مع واشنطن "قد يكون ممكنًا إذا رُفعت العقوبات".

وتابع المرشد الإيراني: "للأمريكيين عادة استراتيجية وتكتيك للوصول إلى أهدافهم، فاستراتيجيتهم هي الضغط بهدف إرهاق الطرف الآخر، ومن ثم يستخدمون التفاوض كمكمل للضغط للوصول إلى أهدافهم".

وتابع: "هذا التفاوض لا يعد تفاوضا في الحقيقة، بل وسيلة للحصول على ثمار الضغوط، وأن الجلوس خلف طاولة المفاوضات مع الأمريكيين يعني التنازل عن تلك الحالات التي لم تتوفر أرضية تحقيقها لهم عبر الضغط".

وزاد: "الطريق الوحيد لمواجهة هذه الخدعة هو استخدام أدوات الضغط لدينا أمام الأمريكيين".

واستطرد "خامنئي"، أنه "لو تم استخدام أدوات الضغط بصورة صحيحة، فإن ضغط الأمريكيين، إما أن يتوقف، وإما أن يقل".

وختم حديثه بالقول: "لكن لو جرى الانخداع بالدعوة للتفاوض، التي يطلقها الأمريكيون، ولم تتم الاستفادة من أدوات الضغط المتوفرة لدينا، فإن النتيجة ستكون الانزلاق والخسارة المؤكدة".

وتشهد منطقة الخليج، توترًا بين الولايات المتحدة، وإيران، إذ هددت الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40% من إمدادات النفط العالمية، عقب قيام واشنطن بتشديد العقوبات على طهران، وبصفة خاصة النفط، ما جعل الولايات المتحدة تدفع بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

يشار إلى أن "خامنئي"، يملك القول الفصل في الشؤون السياسية الرئيسية، بموجب نظام الحكم المقسم بين المؤسسة الدينية والحكومة في إيران، وهو أيضًا قائد القوات المسلحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خامنئي: صنع القنابل النووية واستخدامها حرام شرعا