عباس سيطالب قادة القمة الإسلامية برفض "صفقة القرن"

الخميس 30 مايو 2019 05:05 ص

يلقي الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" كلمة خلال مشاركته بقمة مؤتمر التعاون الإسلامي التي ستعقد في مكة، الجمعة، حيث سيطلب من الزعماء المشاركين الإعلان الصريح عن رفض خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن" وجميع فروعها.

أعلن ذلك مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية "مجدي الخالدي"، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" (رسمية).  

وتأتي خطوة عباس بعد أن أبلغ بشكل رسمي مملكة البحرين رفضه المشاركة في "الورشة الاقتصادية" التي تعد بمثابة تمهيد لـ"صفقة القرن".

وقال "الخالدي" إن "عباس" سيطالب الزعماء المشاركين بالقمة برفض جميع الاجراءات التي اتخذتها واشنطن حول القدس واللاجئين والاستيطان.

وستقدم دولة فلسطين للقمة الإسلامية، حسب المصدر ذاته، قرارا مقترحا لرفض "صفقة القرن"، وكذلك رفض "ورشة البحرين الاقتصادية"، التي أعلنت القيادة الفلسطينية والفصائل ورجال الأعمال رفض المشاركة فيها.

وتسعي القيادة الفلسطينية لحشد دعم إسلامي عبر قرارات رسمية لموقفها المعارض للخطة الأمريكية، وكذلك لـ"الورشة الاقتصادية" بغية إفشالها؛ حيث تعتبر مقدمة لطرح "صفقة القرن".

وستمثل قرارات القمة الإسلامية الخاصة بالقضية الفلسطينية حال أُقرت -وفق المقترح الفلسطيني- "إحراجا" للبحرين الدولة المستضيفة لـ"الورشة الاقتصادية"، وكذلك للدول العربية والإسلامية الأخرى التي ستشارك في تلك الورشة.

ووصل "عباس" إلى مكة، ليل الأربعاء، للمشاركة في القمة العربية الطارئة التي تعقد الخميس، وقمة منظمة التعاون الإسلامي المقررة الجمعة.

ويترأس "عباس" وفدا رفيعا يضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "صائب عريقات"، ووزير الخارجية "رياض المالكي"، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس هيئة الشؤون المدنية "حسين الشيخ"، والمستشار الدبلوماسي للرئيس "مجدي الخالدي".

وسيعقد الرئيس الفلسطيني خلال المشاركة في القمتين العديد من اللقاءات مع الزعماء العرب والمسلمين؛ لبحث مستجدات القضية الفلسطينية. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية