شاهد.. وزارة دفاع قطر تبث لقطات لطائرة العاديات الفرنسية

الخميس 30 مايو 2019 09:05 ص

بثت وزارة الدفاع القطرية، لقطات مصورة لطائرات "رافال" الفرنسية التي أطلقت عليها اسم "العاديات"، بعد أن تسلمتها الدوحة بموجب صفقة وقعتها مع شركة "داسو" للصناعات الجوية، وتقضي بتسليمها 36 مقاتلة من هذا النوع.

وقالت إدارة التوجيه المعنوي في مقطع الفيديو المنشور عبر الحساب الرسمي لوزارة الدفاع بـ"تويتر"، إنه لدى "العاديات.. قدرة عالية على المناورة وإصابة أھدافھا بدقة فائقة".

وأطلقت الوزارة اسم "العاديات"، على سرب الرافال القطري، ليكون الاسم الرسمي للطائرات المقاتلة القطرية تيمنا بسورة العاديات في القرآن الكريم.

 

 

وفي مايو/ أيار 2015، وقعت الدوحة مع باريس اتفاقية لتزويد القوات الجوية الأميرية القطرية بـ24 طائرة من مقاتلات رافال، ألحقتها بتفعيل بند زيادة 12 طائرة إضافية.

وتسلمت الدوحة في فبراير/ شباط الماضي، مقاتلة واحدة من أصل 36 مقاتلة.

وبموجب الاتفاقية، يتلقى عشرات الطيارين والميكانيكيين القطريين تدريبات على يد مدربين من القوات الجوية والصناعات الدفاعية الفرنسية.

وأدخل سلاح الجو الفرنسي مقاتلة رافال التي تعمل بمحركين الخدمة في 2004، ووقعت فرنسا سابقا مع قطر صفقات بيع مقاتلات "ميراج أف-1"، و"ألفا"، و"ميراج 2000".

وتقول شركة داسو الفرنسية للصناعات الجوية إن عملية التسليم جاءت متماشية مع الجدول الزمني الذي نص عليه العقد بين البلدين، والذي ينص كذلك على تدريب طيارين وفنيين قطريين في فرنسا، في منشآت القوات الجوية والصناعات الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية