مزاد لبيع كمبيوتر ملئ بالفيروسات الخطيرة يتجاوز مليون دولار

الخميس 30 مايو 2019 01:05 م

وصل مزاد على لابتوب ملئ بالبرامج الخبيثة الأخطر في العالم إلى 1.345 مليون دولار، حيث يحتوي لابتوب سامسونغ NC10، الذي أُطلق عليه "استمرار الفوضى"، على ستة فيروسات تسببت في أضرار تقدر بنحو 95 مليار دولار.

وعلى الرغم مما قد تعتقد، فليس من المفترض أن يكون أداة لأي مخطط للسيطرة على العالم، والغرض منه أن يكون قطعة فنية تمامًا - على الرغم من أنه يمكن استخدامه للأغراض الأكاديمية - وهو معزول حاليًا عن الاتصال بالشبكة لمنع استغلاله السئ.

وبتكليف من شركة الأمن السيبراني "ديب انستينكت"، تم إنشاء اللابتوب المسمى "استمرار الفوضى" من قِبل الفنان "جو أوه دونج" الذي قال إن هذه القطعة هي وسيلة لإعطاء الشكل المادي للتهديدات السيبرانية المجردة، وهو يحتوي على فيروسات مثل "واناكراي"، الذي أصاب بالعدوى أكثر من 200 ألف كمبيوتر في 150 دولة وتسبب في ما يقرب من 4 مليارات دولار من الأضرار، و"بلاك إنيرجي"، التي عطل شبكة الكهرباء في أوكرانيا، كما يحتوي البرمجيات الخبيثة "آي لاف يو" و"ماي دووم" و"سو بيج" و"دارك تيكيلا"، والمقصود من كل منها أن يكون تذكيراً بأن البرمجيات الخبيثة التي تطلب الفدية يمكن أن تسبب أضراراً في العالم الحقيقي.

لا يعد اللابتوب ضاراً في حالته المعزولة وعدم المتصلة بالشبكة، أيّ إنه أشبه بهواية جمع الأسلحة القديمة، وما دمت تتركه على الرف ولا تسحب الدبوس من القنبلة - بتوصيله بشبكة وايفاي أو USB - فسوف يكون آمناً.

وعلى الرغم من أن هذه الفيروسات لا تزال تتسبب في أضرار، إلا إنه عفا عليها الزمن بمعنى أن هناك أشكالًا جديدة من برمجيات الفدية تعمل بالفعل.

المصدر | إنجاد جيت

  كلمات مفتاحية