نتنياهو يعرض خريطة لإسرائيل بتوقيع ترامب تضم الجولان

الخميس 30 مايو 2019 01:05 م

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" خريطة لـ(إسرائيل) تضم مرتفعات الجولان موقعة من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وأشار "نتنياهو" إلى جانب الخريطة وقد كتب "ترامب" كلمة "Nice" (جميل) بجانب سهم يشير إلى أرض الجولان، والتي اعترف بأنها أرض ذات سيادة إسرائيلية، في شهر مارس/آذار الماضي.

وقال "نتنياهو" إن صهر "ترامب" ومستشاره "جاريد كوشنر" قد قدم له الخريطة الموقعة كهدية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لـ"نتنياهو" في مدينة القدس المحتلة مخاطبا الإسرائيليين قبيل التوجه إلى انتخابات جديدة للكنيست، بعد فشله في تشكيل حكومة من ائتلافه الذي ضربته الخلافات.

وينظر مراقبون إلى حركة "نتنياهو" باعتبارها حركة استعراضية تهدف إلى تحويل انتباه الرأي العام عن فشله في تشكيل الحكومة، محاولة إعادة بث الثقة في الناخبين الذين هزهم التوجه إلى انتخابات ثانية للكنيست بشكل غير مسبوق في تاريخ (إسرائيل).

وذكر "نتنياهو" أن خريطة (إسرائيل) "لم يتم تحديثها منذ حرب الأيام الستة"، في إشارة إلى حرب عام 1967، عندما استولت (إسرائيل) على مساحات واسعة من الأراضي (بينهامرتفعات الجولان من سوريا)، ثم ضمتها بعد ذلك في خطوة تعتبر غير قانونية دولياً.

وقال بشأن ذلك: "حسنًا، لقد تم تحديث الخريطة أخيرا.. وهذا يعني أن هناك تطورات مهمة للغاية هنا".

 

 

وعلق على كلمة "ترامب" المكتوبة بخط يده بجوار مرتفعات الجولان وقد جرى ضمها في الخريطة إلى حدود (إسرائيل) "هذا هو توقيع ترامب، وقد كتب جميل.. أنا أقول جميل جدًا!".

ويحاول "نتنياهو" استغلال علاقته بـ"ترامب" لإظهار ما يعتبره مناصروه "براعة سياسته الخارجية"، وخاصة صداقته الوثيقة مع "ترامب".

وكشف مسؤولون إسرائيليون، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن مسؤولين أمريكيين سيحضرون احتفالا، الشهر المقبل، مع "نتنياهو" لوضع حجر الأساس لمدينة جديدة في مرتفعات الجولان سميت باسم "ترامب".

ومن المقرر أن يدشن حفل يوم 12 يونيو/حزيران المجتمع الجديد الذي سيتم بناؤه على موقع قرية كيلا ألون الحالية، في شمال غربي الجولان.

ووقع "ترامب" إعلانًا في 25 مارس/آذار اعترافا بسلطة (إسرائيل) على هضبة الجولان عندما زار "نتنياهو" البيت الأبيض، في خطوة يرى البعض أنها مناسبة لمساعدة رئيس الوزراء الإسرائيلي في محاولة إعادة انتخابه.

ولم يعترف المجتمع الدولي ولا الأمم المتحدة بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان التي احتلتها عام 1967، وضمتها فعليا لإدارتها عام 1981.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بمغادرة الجولان السوري المحتل