إفطار على شرف وزير إماراتي يطيح بمسؤول مسجد مغربي بفرنسا

الجمعة 31 مايو 2019 10:05 ص

أقال المغرب رئيس مسجد "ايفري" الكبير في باريس، "خليل مرون"، على خلفية إقامته إفطارا على شرف وزير إماراتي، في وقت يتزايد فيه الحديث حول صراع بين الرباط  وأبوظبي على الشؤون الدينية للمهاجرين المغاربة بالخارج.

جاء ذلك في تقرير نشره موقع "mondafrique.com" الفرنسي، الأسبوع الجاري، تحت عنوان "الإسلام الفرنسي.. السلطات المغربية تستعيد السيطرة على مساجدها لمواجهة محاولة الاستحواذ الإماراتية".

وقال الموقع إن سبب الإقالة هو "الإفطار الذي تم تنظيمه في بداية شهر رمضان في مسجد إيفري على شرف الوزير الإماراتي المسؤول عن المجلس العالمي للأقليات المسلمة، علي النعيمي".

ولفت إلى أن "مرون" سعى، كذلك، لضم شخصيات مقربة من الإمارات لمجلس إدارة المسجد المحسوب على المغرب، ما طرح أسئلة حول محاولة شراء محتملة للمساجد المغربية في أوروبا.

ووصف التقرير أمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي، "محمد بشاري"، (فرنسي من أصول مغربية) بـ"رجل الإمارات الذي يقود مشروع السيطرة على مساجد المسلمين بالغرب".

وأشار إلى أن "الإماراتيين يعملون على تصدير إسلامهم وحملتهم ضد الإخوان المسلمين إلى أوروبا، وتجريم المذهب المالكي، الذي يتبعه غالبية المغاربة".

ويقع المسجد على مساحة 7000 متر مربع، وهو من أكبر مساجد فرنسا مع مسجد باريس، وأيضا من أكبر مساجد أوروبا بعد المسجد الكبير في روما، ومسجد بيت الفتوح في لندن.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية