صحف الخليج تبرز مواجهة قمتي مكة لإيران وتحتفي باحتياطي قطر

الجمعة 31 مايو 2019 11:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إدانة القمتين الخليجية والعربية، اللتين عقدتا في مكة، ما وُصف بـ"التدخلات الإيرانية" في المنطقة، مشددتين على "تضامن وتكاتف الدول العربية بوجه التدخلات الإيرانية، وإدانة العمليات الحوثية ضد السعودية".

واهتمت الصحف، بمناشدة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، دول مجلس التعاون الخليجي، أن تقوم بتحقق آمال وتطلعات أبنائها، وتجاوز ما يعكر صفوها، ووضع حد للخلاف الذي عصف بها وأضر بمصالحها وصدع وحدة موقفها.

ولفتت الصحف، إلى اعتبار وكالة "بلومبرغ"، أن مشاركة قطر في قمم مكة، قد تشكل بادرة لصفقة كبرى تلوح في الأفق، لإنهاء الخلاف بين الدوحة وجيرانها، وإعادة توحيد الصف الخليجي.

ولفتت الصحف، إلى أن أدوات الدين الحكومية في السعودية، ضاعفت حجم سوق الصكوك والسندات المتداولة في السوق المالية المحلية بنحو 11 مرة، بما يعادل ارتفاعا بنسبة 1091%، لتقفز بها من 26.4 مليار ريال قبل الإدراج، إلى نحو 314.3 مليار ريال حاليا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شن العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالغزيز"، هجوما لاذعا على إيران، واتهمها برعاية "الإرهاب" في المنطقة وتهديد الأمن الدولي عبر استهدافها أمن الملاحة بالخليج، مشيرا إلى تخريب ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات. (الرياض)

ضاعفت أدوات الدين الحكومية في السعودية، حجم سوق الصكوك والسندات المتداولة في السوق المالية المحلية بنحو 11 مرة، بما يعادل ارتفاعا بنسبة 1091%، لتقفز بها من 26.4 مليار ريال قبل الإدراج، إلى نحو 314.3 مليار ريال حاليا. (الاقتصادية)

كشف تقرير حكومي ارتفاع صافي الاستثمارات السعودية في مصر، خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، إلى 44.1% بنحو 125.5 مليون دولار، في مقابل 87.1 مليون دولار خلال الفترة ذاتها العام الماضي. (الحياة)

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 9% لتبلغ 10.72 مليار ريال، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (عكاظ)

قدم 700 مكتب استقدام اعتراضه على العقد الموحد لخدمات التوسط لاستقدام العمالة المنزلية ومن في حكمهم. (الرياض)

الإمارات

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أن الظروف المعقَّدة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات والمخاطر التي تواجهها، تضع الدول العربية أمام مسؤولية تاريخية من أجل بناء موقف عربي فاعل وموحَّد للتعامل مع هذه التحديات والمخاطر. (البيان)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً يحدد آلية تقاسم إيرادات ضريبة القيمة المضافة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات، بنسبة 30% للحكومة الاتحادية و70% لحكومات الإمارات. (الإمارات اليوم)

استحوذت "الاتحاد للطيران"، الناقل الوطني للإمارات، على الحصص التي تمتلكها مجموعة "أرماجارد لينفوكس" (أستراليا)، في شركة "أرماجارد"، لإدارة ونقل البضائع الثمينة ومقرها أبوظبي. (الاتحاد)

ارتفع عدد زوار دبي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، إلى 6.26 مليون زائر دولي لليلة واحدة، بزيادة 2.8%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الخليج)

قطر

ارتفعت الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي، في أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 3.98% على أساس شهري، ليصل لأعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015، مسجلا 190.76 مليار ريال (53 مليار دولار). (الراية)

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على قانون إنشاء "المدينة الإعلامية" التي تهدف إلى إدارة وتطوير النشاط الإعلامي في البلاد. (الوطن)

بثت وزارة الدفاع القطرية، لقطات مصورة لطائرات "رافال" الفرنسية التي أطلقت عليها اسم "العاديات"، بعد أن تسلمتها الدوحة بموجب صفقة وقعتها مع شركة "داسو" للصناعات الجوية، وتقضي بتسليمها 36 مقاتلة من هذا النوع. (العرب)

ودع المنتخب القطري، منافسات كأس العالم لكرة القدم للشباب 2019، بعدما تلقى الخسارة الثالثة توالياً، أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، بنتيجة (1-0). (الشرق)

الكويت

قال أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إن انعقاد القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة، يعبر عن خطورة ما تتعرض له المنطقة، محذرا من أن "مسيرة السلام في الشرق الأوسط تشهد تراجعا على مستوى اهتمام العالم". (الأنباء)

أكد تقرير نشرته مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، أن هناك احتمالية قوية لترقية الكويت إلى الأسواق الناشئة في مؤشر "MSCI" خلال الشهر المقبل، مبيناً أن التوقعات بحصول ذلك تسببت في تحفيز المكاسب الأخيرة التي حققتها الأسهم الكويتية أخيراً. (الراي)

ولّد القرار القديم الجديد، لديوان الخدمة المدنية في الكويت، بحظر توظيف المستقيلين أو المنهية خدماتهم مدة سنة كاملة، تلويح النائب "رياض العدساني"، بتقديم استجواب جديد للحكومة. (الجريدة)

البحرين

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وأصدر القانون رقم (11) لسنة 2019 باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020 بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب. (أخبار الخليج)

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن المملكة ماضية في تنفيذ كافة مبادرات برنامج التوازن المالي التي من شأنها أن تساهم في زيادة الإيرادات وخفض المصروفات، بما يحقق نقطة التوازن المالي. (البلاد)

كشفت بيانات بحرينية رسمية، أن برنامج "التوازن المالي"، حقق نتائج إيجابية، كان من أهمها خفض العجز في الميزانية العامة بنسبة 35% في عام 2018، مؤكدة أن الهدف المقبل هو خفض العجز خلال ميزانية العامين 2019-2020 بنسبة 51%. (الأيام)

عمان

قدم سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، بعض الإعفاءات من الرسوم والضرائب، لأي مستثمرٍ جديدٍ يرغب في إنشاء مشروع سياحي بمحافظة مسندم، استثناءً من أية أنظمة معمول بها في هذا الشأن، بهدف تنشيط الجانب السياحي. (عمان)

شؤون خليجية

أدانت القمة الخليجية المنعقدة في مكة، استخدام جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) طائرات مسيرة مفخخة لاستهداف محطتي ضخ نفط في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض في السعودية، مؤكدة دعمها لاستراتيجية الولايات المتحدة الحالية تجاه إيران. (البيان)

شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على أن أمن الخليج يرتبط ارتباطاً عضوياً بالأمن القومي لمصر، مؤكداً أن العرب ليسوا على استعداد للتفريط بأمنهم القومي، وإنهم كانوا وما زالوا دعاة سلام واستقرار. (الحياة)

قال العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، إن "أمن دول الخليج يمثل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة"، مضيفاً أن "التحديات تستدعي منا جميعا توحيد الجهود وتنسيق المواقف". (الشرق الأوسط)

ناشد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، دول مجلس التعاون الخليجي، أن تقوم بتحقق آمال وتطلعات أبنائها، وتجاوز ما يعكر صفوها، ووضع حد للخلاف الذي عصف بها وأضر بمصالحها وصدع وحدة موقفها. (الراي)

اعتبرت وكالة "بلومبرغ"، أن مشاركة قطر في قمم مكة، قد تشكل بادرة لصفقة كبرى تلوح في الأفق، لإنهاء الخلاف بين الدوحة وجيرانها، وإعادة توحيد الصف الخليجي. (الرؤية)

من المتوقع أن يدخل القطاع العقاري الخليجي، في مرحلة تحسن وانتعاش تاريخية، وذلك بعد القرارات الأخيرة بشأن "الإقامة المميزة" بالسعودية، و"البطاقة الذهبية" بالإمارات. (البلاد)

شؤون عربية

جدد البيان الختامي للقمة العربية الطارئة في مكة، إدانة ما وصف بـ"التدخلات الإيرانية" في المنطقة، مشددا على "تضامن وتكاتف الدول العربية بوجه التدخلات الإيرانية، وإدانة العمليات الحوثية ضد السعودية". (الخليج)

ذكرت أوساط سياسية في واشنطن، أن خطة السلام التي باتت تعرف بـ"صفقة القرن"، قد يجري تأجيل الإعلان عنها إلى الخريف المقبل على الأقل، بسبب التحفظات العربية، وقرار إعادة الانتخابات الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

أفادت وسائل إعلام حكومية روسية، بأن "القوات الدولية لفك الاشتباك" (أندوف)، عادت برعاية روسية، لاستئناف نشاطها بشكل كامل في المنطقة العازلة في الجولان بين سوريا و(إسرائيل). (الحياة)

حذر المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، من استمرار الاعتصام، معتبرا إياه خطرا على البلد والثوار. (الشرق الأوسط)

مدّد مجلس الأمن، لعام واحد، حظراً على السلاح في جنوب السودان وعقوبات أخرى رغم معارضة دول أفريقية وروسيا والصين. (البيان)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية