عفو رئاسي عن 351 سجينا في مصر

الجمعة 31 مايو 2019 05:05 ص

أطلقت السلطات المصرية سراح 351 سجينا بمقتضى عفو رئاسي، الجمعة، بمناسبة الاحتفال بـ"عيد تحرير سيناء".

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان صادر عنها، أن الإفراج جاء تنفيذا لقرار رئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي، بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بـ"عيد تحرير سيناء".

ولم يذكر البيان ما إذا كانت قوائم المفرج عنهم قد شملت معتقلين سياسيين أم خلت منهم.

وعيد تحرير سيناء مرتبط بذكرى استرداد أرض سيناء (شمال شرق) بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام 1982، بموجب معاهدة سلام بين الجانبين.

وعادة ما تنفي السلطات المصرية بشكل رسمي وجود معتقلين سياسيين في سجونها، متمسكة بأنهم محبوسون على ذمة قضايا جنائية، بينما تصل تقديرات جمعيات ومنظمات حقوقية دولية إلى نحو 60 ألف معتقل سياسي في البلاد.

وقال البيان الصادر عن وزارة الداخلية المصرية إن "قطاع السجون عقد لجانا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى البلاد لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة".

وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 85 سجينا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

كما باشرت اللجنة العليا للعفو بفحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج المشروط عن 266 سجينا.

و"الإفراج الشرطي" يتطلب توفر عدة شروط يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، والبعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلا عن الشروط التي يجب أن تتوفر في المحكوم عليه ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عفو رئاسي عن 316 سجينا في مصر

مصر.. الإفراج عن 667 سجينا بعفو رئاسي

عفو رئاسي وشرطي عن 333 سجينا في مصر