الملك سلمان يصافح رئيس وزراء قطر للمرة الثانية (فيديو)

الجمعة 31 مايو 2019 02:05 م

صافح العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس وزراء قطر ووزير داخليتها، الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، للمرة الثانية خلال يومين في مكة المكرمة.

واستقبل العاهل السعودي، رئيس الوزراء القطري، مساء الجمعة، قبيل انطلاق أعمال القمة الإسلامية العادية الـ14 في قصر الصفا بمكة، وتصافح الملك "سلمان" و"آل ثاني" وتبادلا حديثا سريعا استمر لثوان. 

وهذه المصافحة هي الثانية بينهما، حيث جرت الأولى خلال استقبال الملك "سلمان" لـ"آل ثاني" قبيل القمة الخليجية الطارئة المنعقدة في مكة، مساء الخميس.

وفي ختام القمة التي دعا إليها العاهل السعودي لمناقشة التوترات التي تشهدها المنطقة، على خلفية التصعيد بين واشنطن وطهران، حرص الملك "سلمان" على العادة البروتوكولية بالتقاط صورة جماعية تذكارية مع قادة مجلس التعاون الخليجي.

واصطف العاهل السعودي مع قادة الخليج، خلف المسجد الحرام في مكة، بينما وقف رئيس وزراء قطر، إلى جانب أمير الكويت، الشيخ "صباح الجابر الأحمد الصباح"، وممثل سلطنة عمان، مستشار السلطان "قابوس بن سعيد"؛ "شهاب بن طارق آل سعيد" .

وحضر رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، إلى السعودية تلبية لدعوة الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" الذي دعا إلى عقد قمتين طارئتين في مكة لبحث أمن المنطقة.

لكن شبكة "سي إن إن" الأمريكية أكدت أن التمثيل القطري الرفيع في قمم مكة، جاء بعد ضغوط أمريكية. (طالع المزيد).

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها قطر على مستوى رفيع، في اجتماعات تستضيفها السعودية، منذ أعلنت الرياض والمنامة وأبوظبي والقاهرة، في 5 يونيو/حزيران 2017، مقاطعة قطر وحصارها، بدعوى "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أن هدف الحصار هو الهيمنة على سيادة قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية