احذروا السياسة.. مصر تستعد لصلاة العيد بقائمة محظورات

السبت 1 يونيو 2019 09:06 ص

اتخذت السلطات المصرية عدة إجراءات لتجنب مناقشة الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد خلال تجمعات صلاة عيد الفطر، في مقدمتها منع الصلاة خارج الساحات الرسمية، وحظر إقامة ساحات خاصة.

والسبت، نقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصدر في وزارة الأوقاف المصرية قوله: "هناك حذر شديد لمنع استغلال ساحات صلاة عيد الفطر من قبل أي تنظيم أو جماعة سياسية"، مضيفا: "لن يتم السماح بإقامة صلاة العيد في غير الأماكن التي حددتها الوزارة".

وأضاف المصدر ذاته أن وزارته "ستتعامل بكل حسم تجاه أي مخالفة، وستمنع أي شخص غير مصرح له بالخطابة من أداء خطبة العيد أو إمامة المصلين".

وكشفت "الأوقاف" أن "كل ساحة (رسمية) ستضم خطيبا أساسيا وآخر احتياطيا"، لافتة إلى أنه "تم حظر أداء خطبة العيد على أي جماعة أو كيان سياسي؛ خصوصا بعض المشايخ المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين"، التي تعتبرها السلطات المصرية "تنظيما إرهابيا". 

وأشار المصدر إلى أن "هناك تعليمات للأئمة خلال خطبة العيد بالابتعاد عن أي حديث في موضوعات تتعلق بالسياسة".

واعتاد المصريون أن يفترشوا الشوارع والأرصفة خارج المساجد في الأعياد، معتبرين ذلك من السنة النبوية، إلا أن وزارة الأوقاف حظرت إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا والمصليات والطرقات في ربوع البلاد.

وتخطط "الأوقاف" للدفع بالواعظات لمصليات السيدات خلال صلاة العيد؛ لمتابعة تنفيذ تلك التعليمات، فضلا عن مفتشي الوزارة ممن يحملون الضبطية القضائية لـ"إحكام السيطرة على ساحات العيد".

وأوضح المصدر ذاته أن "المفتشين سيتواجدون في المناطق التي كانت تشهد انتشارا للعناصر الموالية لجماعة الإخوان في القاهرة والمحافظات؛ لمواجهة ترويج أي إشاعات قد تحدث خلال صلاة عيد الفطر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شاهد.. فتاة مصرية تثير جدلا بفيديو خلال صلاة العيد