نتائج القمة الإسلامية تتصدر عناوين صحف الخليج

السبت 1 يونيو 2019 11:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد البيان الختامي للدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، المنعقدة في مكة المكرمة، أهمية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية.

وسلطت الضوء على تصريحات لوزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" أكد فيها أن حل الأزمة الخليجية مرتبط بعودة قطر إلى الطريق الصواب.

ولفتت إلى كشف قطر اعتزامها المضي قدما في التحرك بمختلف السبل؛ سعيا لإطلاق سراح قطريين اثنين من السجون السعودية، وفق استراتيجية جديدة للدفاع عن ضحايا الحصار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- قال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إن الدول الإسلامية ستتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية، في إشارة إلى إيران. (الشرق الأوسط)

- شدد الملك "سلمان" على رفض بلاده أي إجراءاتٍ من شأنها المساسُ بالوضعِ التاريخي والقانوني للقدس الشريف، لافتا إلى القضية الفلسطينية هي محور اهتمام العرب والمسلمين. (الرياض)

- أكد البيان الختامي للقمة الإسلامية أهمية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف بالنسبة للأمة الاسلامية. (الخليج)

- التقى الملك "سلمان"، على هامش أعمال القمة الإسلامية، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وبحث معه العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية. (الحياة)

- قفز صندوق الاستثمارات العامة السعودي، 21 مركزا بين أكبر صناديق الثروة السيادية من حيث الأصول عالميا، ليصعد من المركز 31 في عام 2015، إلى المركز الـ10. (الاقتصادية)

- أشاد البنك الدولي، بما حققته السعودية، في مجال تراخيص الأعمال، في أقل من عامين، موصيا باعتماد إطار قانوني موحد للتراخيص يغطي جميع القطاعات، من خلال لوائح تنظيمية، كخطوة تالية. (الشرق الأوسط)

- تراجعت الأصول السائلة في البنوك السعودية بنسبة 85%، في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 12.87 مليار ريال (3.43 مليارات دولار). (أرقام)

- خسر المنتخب السعودي أمام نظيره البنمي ليودع بذلك بطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم تحت 20 عاما المقامة في بولندا. (الرياضية)

الإمارات

- أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" أن الإمارات كانت ولا تزال وستظل داعمة للعمل الخليجي والعربي المشترك، وكل ما من شأنه إرساء دعائم الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة. (الحياة)

- بحث "محمد بن زايد"، في اتصال هاتفي من رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، العلاقات بين البلدين، وسبل تنميتها في مختلف المجالات. (البيان)

- حققت أصول 16 بنكا مدرجا في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، نمواً قدره 8.4%، خلال الربع الأول من 2019، بعد أن بلغت 2.4 تريليون درهم (653.5 مليار دولار)، مقارنة بـ2.2 تريليون درهم (599 مليار دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

- ارتفعت قيمة تحويلات المقيمين العاملين في الإمارات إلى بلدانهم بنحو 10% خلال رمضان والعيد، مقارنة مع متوسط قيمة التحويلات المالية خلال الأشهر الأخرى. (الاتحاد)

- أكدت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" أن المستويات المرتفعة من الدخل والمكانة التنافسية العالمية تدعمان القوة الاقتصادية للإمارات، متوقعة أن يحافظ الوضع المالي للدولة على توازنه رغم تقلبات أسعار النفط. (الخليج)

قطر

- قال رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة" إن مشاركة الدوحة في قمم مكة الثلاث؛ يأتي انطلاقا من دعمها للعمل العربي والإسلامي المشترك. (العرب)

- بحث "بن خليفة"، خلال مشاركته في قمم مكة، العلاقات الثنائية مع الرئيسين التونسي "الباجي قايد السبسي" والفلسطيني "محمود عباس" في لقائين منفصلين. (الراية)

- أعلن وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو" استعداد بلاده لاستضافة الدورة السابعة للجنة القطرية التركية المشتركة. (الشرق)

- أعلنت "قطر للبترول" عن أسعار الوقود من مادتي "الديزل" و"الجازولين" لشهر يونيو/حزيران الجاري، والتي ستشهد استقرارا مقارنة بشهر مايو/أيار الماضي. (العرب)

الكويت

- شدد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، خلال كلمته في القمة الإسلامية، على ضرورة تحكيم العقل والحكمة للحفاظ على المصالح العليا لدول المنطقة والأمن والسلامة والطمأنينة لشعوبها. (الأنباء)

- قال سفير الكويت لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي" إن بلاده ستتولى مهمة رئاسة مجلس الأمن خلال شهر يونيو/حزيران الجاري؛ لتكون هذه الرئاسة الثانية للكويت لمجلس الأمن خلال العضوية الحالية والثالثة منذ انضمام الكويت لعضوية الأمم المتحدة. (السياسة)

- أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي جاهزية مدارسها العسكرية وإتمام استعداداتها لقبول دفعة جديدة من أبناء الكويتيات وأبناء العسكريين للالتحاق بالجيش منتصف يونيو/حزيران الجاري، لمن استكمل منهم إجراءاته واستوفى كافة متطلبات القبول. (الراي)

البحرين

- كشفت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في البحرين أن تقديرات الإيرادات في الميزانية العامة للعام المالي 2019-2020 تبلغ نحو 5.762 مليارات دينار (15.3 مليار دولار). (البلاد)

- رصد تقرير اقتصادي بحريني رسمي ارتفاع معدل حجم الصادرات خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 46.7%، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين ارتفع معها حجم الواردات بنسبة 21.9%؛ ما نتج عنه تقليص العجز في الميزان التجاري بنسبة 41.1%. (الأيام)

عمان

- كشفت مصادر في سلطنة عمان ومتعاملون في قطاع الطاقة أن السلطنة زادت عدد شحنات الغاز المسال التي تعرضها للبيع في السوق الفورية خلال الأشهر الأخيرة؛ بفضل زيادة إنتاج غاز اللقيم، والتحسينات الجارية على منشآتها. (الرؤية)

- بلغ عدد المنشآت السياحية المسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية "ريادة"، بنحو 364 مؤسسة حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

- كشف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري" اعتزام بلاده المضي قدما في التحرك بمختلف السبل، سعيا لإطلاق سراح قطريين اثنين من السجون السعودية، وفق استراتيجية جديدة للدفاع عن ضحايا الحصار. (الراية)

- اعتبر وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" أن حل الأزمة الخليجية مرتبط بعودة قطر للطريق الصواب. (الرياض)

- قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه عثر على أسلحة تحمل صور رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، مضيفا أنه يجري تهريب تلك الأسلحة من خلال "حزب الله" اللبناني. (الخليج)

شؤون عربية

- أحيا قرابة 400 ألف شخص ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة. (الحياة)

- التقى قائد الجيش في الشرق الليبي المشير "خليفة حفتر"، للمرة الأولى بشكل رسمي ومعلن، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في العاصمة موسكو، التي وصلها منذ يومين، من دون أي إعلان رسمي. (الشرق الأوسط)

- قال وزير الخارجية والمغتربين اللبناني "جبران باسيل" إن "سياسة الاتحاد الأوروبي بتمويل بقاء النازحين في بلدان النزوح، لا تناسبنا، ونريد أن يتم استعمال الأموال لتأمين عودتهم وتثبيت بقائهم في أرضهم". (الحياة)

- شهدت الساحة السودانية تطورات إيجابية تبشر باستئناف الحوار بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان "الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك في البلاد،  بعد تجاذبات بين الطرفين. (الخليج)

- خرجت حشود ضخمة في الجزائر، خصوصا في العاصمة، رغم اعتقال عشرات المحتجين، معبرة عن رفضها الحوار الذي اقترحه قائد الجيش الفريق "أحمد قايد صالح"، ومطالبة برحيل بقايا النظام السابق. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية