صالح: استقرار العراق يتطلب تعاونا بين الأشقاء والجيران

السبت 1 يونيو 2019 02:06 م

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، السبت، إن الاستقرار في بلاده يتطلب "تعاونا وتفهما من الأشقاء والجيران والأصدقاء"، واصفا مشاركته في قمتي مكة العربية والإسلامية بـ"المثمرة".

وعاد "صالح"، السبت، إلى العراق بعد مشاركته في القمة العربية الطارئة وقمة منظمة التعاون الإسلامي الرابعة عشرة في مدينة مكة المكرمة.

واعتبر "صالح" أن "المنطقة بحاجة إلى استقرار مبني على منظومة للأمن المشترك، يعتمد احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ونبذ العنف والتطرف".

وأوضح أن "ترسيخ الاستقرار في العراق يتطلب تعاونا وتفهما من الأشقاء والجيران والأصدقاء؛ مما يحتّم على كل الأشقاء دعمنا والوقوف إلى جانبنا لأن العراق أحد أهم ركائز المنطقة".

وتابع: "أي تصادم في منطقتنا سيعرض أمن العراق للتهديد، ومن هذا المنطلق، منطلق مصلحتنا العراقية، ومنطلق حرصنا على أمن المنطقة، ومنطلق حرصنا على أمن أشقائنا والأمن القومي العربي، فالعراق سيعمل على بذل قصارى جهده لفتح باب الحوار البناء".

وشدد الرئيس العراقي على "ضرورة تبني الحوار المباشر، ونبذ العنف والحرب".

يشار إلى أن العراق سجل اعتراضا على صياغة البيان الختامي للقمة العربية الطارئة، وفق ما تُلي عقب إلقائه.

وكان "صالح" قال، خلال كلمته في القمة العربية الطارئة، إن "إيران جار يجب الحفاظ على أمنه"، محذرا من إمكانية نشوب حرب، جراء الأزمة الإقليمية الحالية.

وشارك "صالح" في القمة الإسلامية، أيضا، التي ترأستها السعودية، بعد ساعات من انعقاد مماثل لقمتين عربية وخليجية في مكة دعت لهما السعودية، وغلب على بيانهما الختامي انتقادات لإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية