مصر تمنع صهر جمال مبارك ورجال أعمال من السفر

السبت 1 يونيو 2019 09:06 ص

أصدرت محكمة مصرية، قرارا عاجلا بمنع عدد من رجال الأعمال المصريين من السفر خارج البلاد؛ لتورطهم في قضية فساد جديدة، خاصة بالاستيلاء على أراضي الدولة.

وصدر القرار بحق رجل الأعمال "صلاح الدين دياب"، رئيس مجلس إدارة مجموعة "بيكو" ومؤسس صحيفة "المصري اليوم"، إحدى أكبر الصحف المستقلة في البلاد، و"محمود أحمد عبدالغفار رضوان"، مدير عام المنطقة العامة في القاهرة بشركة أنابيب البترول سابقًا، ورجل الأعمال "محمود الجمال"، والد "خديجة الجمال"، زوجة "جمال مبارك" نجل الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، من السفر خارج البلاد.

وأوضح القرار الصادر بالمنع من السفر، أنّ ذلك جاء لاتخاذ إجراءات جادة وحاسمة لاسترداد أراضي الدولة، وتقنين وضع اليد في إطار المحافظة على أراضي الدولة، وكشف مافيا الاستيلاء عليها دون وجه حق، بحسب وسائل إعلام مصرية.

ويواجه المتهمون، اتهامات تتعلق بالاستيلاء على أراضي الدولة، وتحويلها من أراض زراعية إلى منتجعات وفيلات، وبيعها بأسعار مُبالغ فيها بطريق "مصر-أسكندرية" الصحراوي، كما أنهم لم يدفعوا القيمة الحقيقية للأرض وفقًا للتقدير الذي وضعته الهيئة.

واتهم قاضي التحقيقات، المذكورين بتسهيل التعدي بغير حق على الأرض المشار إليها، وتتبع ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير بإقامة إنشاءات عليها والانتفاع بها، فضلًا عن قيامهم بإجراءات إنشاء طرق وتقسيمات وإقامة مبان وملحقاتها على الأرض المخصصة دون ترخيص وفي غير الغرض المخصصة من أجله الأرض.

وفى وقت سابق، أمر قاضى المعارضات بمحكمة القاهرة بوضع "توفيق دياب" نجل رجل الأعمال "صلاح دياب" على قوائم الممنوعين من السفر، عقب قرار نيابة القاهرة الجديدة بحبسه لمدة 4 أيام لاتهامه بحيازة سلاح حتى تم إخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيه (588 دولارا) لاتهامه بحيازة سلاح بدون ترخيص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تضع صهر مبارك وآخرين على قائمة الإنتربول للمطلوبين