حميدتي: تشكيل حكومة مدنية بالسودان حاليا يعني الفوضى

الأحد 2 يونيو 2019 03:06 م

حذر نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، من تشكيل حكومة مدنية في ظل الأوضاع الحالية، كما تنادي القوي السياسية المعارضة.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلي بها، "حميدتي"، الذي يقود قوات الدعم السريع العسكرية، السبت، أثناء مشاركته بإفطار رمضاني نظمه المجلس الأعلى لقبائل سودانية بالساحة الخضراء دعما وتأييدا للمجلس العسكري، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأكد "حميدتي" أن هناك مخططا (لم يكشف تفاصيله) ضد قوات الدعم السريع التي يقودها، والمتهمة بالهجوم على معتصمين بالخرطوم.

وأضاف: "أي شخص يخطئ يحاسب بالقانون ولا (أحد) كبير عليه".

وعلق "حميدتي" على مطالب القوى السياسية المشاركة في الاحتجاجات بتشكيل حكومة مدنية بقوله: "نحن أيضا نسعي لقيام دولة مدنية لكن بالقانون ومشاركة كل الشعب السوداني".

ومضي قائلا: "سنحسم أي فوضى في البلاد لأجل أن تكون الحكومة المدنية المقبلة وطنية وتحكم بهيبة القانون، لكن حكومة مدنية بالأوضاع الحالية ستكون فوضى".

وأفاد المسؤول العسكري السوداني بأن "هناك من يقولون إن المجلس العسكري ضعيف، لكن هناك ضغطا من الجماهير، وأقول سنحسم أي فوضى بالقانون، وأي خطوة تمت لوقف حياة الناس سنحسمها بالقانون".

يشار إلى أن معارضين للمجلس العسكري اتهموا قوات الدعم السريع بالتورط في هجومين على المعتصمين في مايو/أيار الماضي، أسفرا عن مقتل 6 معتصمين وإصابة أكثر من 200 آخرين في محيط الاعتصام بالخرطوم.

وفي وقت سابق من مساء السبت، أعلنت لجنة طبية نقابية تابعة للمعارضة السودانية، وفاة أحد محتجي اعتصام الخرطوم متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرأس، كان ضمن 11 مصابا جراء اعتداء قوات نظامية على معتصمين أمام مقر الجيش بالخرطوم.

والجمعة، أعلن مصدر من قوى الحرية والتغيير في السودان، أن المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي ستُستأنف خلال "الساعات المقبلة"، بعد توقف دام أسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية