صحف الخليج تبرز نجاحا قطريا أمام الحصار وتحقيقا أمريكيا بالكويت

الأحد 2 يونيو 2019 11:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد وكالة "بلومبرغ"، أن قطر نجحت في التغلب على "الحصار الاقتصادي" الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر قبل عامين، على خلفية اتهامات للدوحة لعلاقاتها مع إيران وجماعة "الإخوان المسلمون".

ونقلت الصحف، تعبير رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، عن أمله في أن تنحاز القيادة السعودية للمصلحة الخليجية من أجل بقاء مجلس التعاون الخليجي، والمحافظة على شعوب الخليج متلاحمة متراصة أمام المؤامرات الكبرى التي تحاك ضدها.

وكشفت الصحف، أن مسؤولين أمريكيين، عبروا عن استياءهم مما سموه "تصرُّفات مؤسسة الموانئ الكويتية"، على خلفية ترسية عقود مناولة معدّات وبضائع الجيش الأمريكي في الموانئ الكويتية، لمصلحة شركة معيّنة، ومنع شركات أخرى من المشاركة، على حد تأكيدها، قبل أن تفتح تحقيقا في الأمر.

ولفتت الصحف، إلى بث الحساب الرسمي لوزارة الدفاع القطرية على "تويتر" مقطع فيديو من داخل برج المراقبة في قاعدة "العديد" الجوية بقطر، يعكس العلاقة الاستراتيجية بين ضباط القوات المسلحة القطرية ونظرائهم الأمريكيين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر الصفا بمكة، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والسنغالي "ماكي سال"، كل على حدة، وبحث معهما العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية. (الشرق الأوسط)

واصل وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء السعودي "عادل الجبير"، هجومه على إيران، وقال إنها لا تتصرف كدولة، تريد أن تنال الاحترام، "بل تزرع الميليشيات وتفجر السفارات". (الحياة)

أظهرت البيانات الأولية للمركز المالي لمؤسسة النقد السعودي، تسجيل إجمالي الموجودات الأجنبية خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعا نسبته 0.6% تعادل 11.2 مليار ريال، ليبلغ 1864.3 مليارات ريال. (الاقتصادية)

كشفت البيانات الصادرة عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية، أن إجمالي عدد الشركات والمؤسسات القائمة في السعودية بلغ 1.13 مليون شركة ومؤسسة بنهاية العام الماضي. (عكاظ)

شهدت المناطق الجنوبية السعودية، مساء السبت وحتى ساعات صباح الأحد، انقطاعا تاما للكهرباء، شمل مناطق جازان، نجران، أبها، عسير، وغيرها، فيما قدم وزير الطاقة "خالد الفالح" اعتذارا عما حدث، لاسيما بعد تزايد الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي. (سبق)

طالبت المحكمة العليا في السعودية، بتحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2019، مساء الإثنين، الذي يوافق الـ29 من شهر رمضان. (الرياض)

الإمارات

صنّفت وكالة "موديز"، الجدارة الائتمانية على المدى الطويل لاقتصاد الإمارات عند "Aa2"، وهو من تصنيفات الدرجة المرتفعة، مع نظرة مستقبلية مستقرة. (الإمارات اليوم)

أظهرت إحصاءات دائرة جمارك دبي، أن قيمة تجارة الإمارة الخارجية، بأصناف المواد الغذائية الرمضانية، في الربع الأول من العام الجاري، بلغت نحو 8.3 مليارات درهم، ونحو 1.5 مليون طن من حيث الكمية. (الاتحاد)

ثبّتت مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيفها للجدارة الائتمانية على المدى الطويل لشركة "الاتحاد للطيران" عند "A"، وهو من تصنيفات الدرجة المتوسطة العليا، مع نظرة مستقبلية مستقرة. (البيان)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفدا من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حيث جرى خلال المقابلة استعراض آخر التطورات على الساحة الفلسطينية. (الراية)

أعلن السودان، رسميا، عن عودة سفيره لدى قطر "فتح الرحمن علي محمد"، لممارسة عمله خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد أن أكد استدعاءه للتشاور، دون الإعلان عن أسباب الاستدعاء. (الوطن)

بث الحساب الرسمي لوزارة الدفاع القطرية على "تويتر" مقطع فيديو من داخل برج المراقبة في قاعدة "العديد" الجوية بقطر، يعكس العلاقة الاستراتيجية بين ضباط القوات المسلحة القطرية ونظرائهم الأمريكيين. (العرب)

قال تقرير اقتصادي، إن مترو الدوحة سيلعب دورا كبيرا في تنشيط القطاع السياحي في قطر التي تضع على رأس أولوياتها تقوية اقتصادها من خلال تنويع مصادر الدخل التي تعد السياحة واحدة من أهم واجهاتها في المستقبل. (الشرق)

الكويت

أشاد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بنتائج القمة الطارئة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة العربية الطارئة، والدورة الرابعة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي عقدت في مكة المكرمة، وقال إنها تخدم القضايا العادلة للأمتين العربية والإسلامية. (الأنباء)

طالب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، منتسبي الجيش بـ"المحافظة على الجاهزية القتالية للمحافظة على أمن واستقرار الكويت". (السياسة)

نقلت مصادر كويتية مطلعة، عن مسؤولين أمريكيين، استياءهم مما أسموه "تصرُّفات مؤسسة الموانئ الكويتية"، على خلفية ترسية عقود مناولة معدّات وبضائع الجيش الأمريكي في الموانئ الكويتية، لمصلحة شركة معيّنة، ومنع شركات أخرى من المشاركة، على حد تأكيدها، قبل أن تفتح تحقيقا في الأمر. (القبس)

أدرجت الحكومة الكويتية، نحو 15 مليون دينار، في موازنة العام المالي الحالي (2020/2019) من أجل تعويضات الأمطار. (الراي)

البحرين

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، موقف المنامة الداعم للسودان في كل الأحوال، ووقوفها التام إلى جانبه في هذه المرحلة المهمة من تاريخه،وذلك خلال استقباله رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم "عبدالفتاح البرهان". (البلاد)

كشف تقرير اقتصادي بحريني، إصدار المركز البلدي الشامل 192 رخصة بناء للمشاريع الاستثمارية خلال الربع الأول من العام الجاري. (الأيام)

عمان

سجل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي بسلطنة عمان، نموا بنسبة 3.4%، ليصل إلى 23 مليار ريال عماني، في نهاية مارس/آذار الماضي، وسجلت ودائع القطاع الخاص نموا بنسبة 2.9% لتصل إلى حوالي 14.6 مليارات ريال عماني. (الرؤية)

بدأت شركة شناص لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان، الشركة المنفذة لمحطة صحار لإنتاج الكهرباء (المرحلة الثالثة)، في التشغيل التجاري للمحطة مطلع مايو/أيار المنصرم، وذلك بعد اجتياز المحطة لجميع الاختبارات التشغيلية بكفاءة عالية. (عمان)

شؤون خليجية

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن قطر نجحت في التغلب على "الحصار الاقتصادي" الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر قبل عامين، على خلفية اتهامات للدوحة لعلاقاتها مع إيران وجماعة الإخوان. (الرؤية)

عبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، عن أمله في أن تنحاز القيادة السعودية للمصلحة الخليجية من أجل بقاء مجلس التعاون الخليجي، والمحافظة على شعوب الخليج متلاحمة متراصة أمام المؤامرات الكبرى التي تحاك ضدها. (الراية)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، إن السعودية أعادت صياغة الموقف الخليجي والعربي والإسلامي عبر ثلاث قمم ناجحة، مضيفا: "نحن أمام مرحلة إقليمية حساسة هي حصيلة تراكم السياسات الإيرانية في المنطقة، الحكمة مطلوبة والحزم واجب". (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية أن قرارات القمتين العربية والإسلامية اللتين عقدتا في مكة المكرمة بالسعودية، خلال اليومين الماضيين، "انتصار للموقف الفلسطيني، ورسالة واضحة للإدارة الأمريكية". (الحياة)

يجتمع في القدس الغربية، بعد أيام، رئيس مجلس الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، ونظيراه الروسي "نيكولاي باتروشيف"، والإسرائيلي "مئير بن شبات"، في اجتماع هو الأول من نوعه بين ممثلي الدول الثلاث المنخرطة في الملف السوري، لمواجهة إيران. (الشرق الأوسط)

أعلن إعلام النظام السوري، وقوع انفجارات ضخمة قرب دمشق في ساعة مبكرة من صباح الأحد، مشيرا إلى أن "الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في ريف دمشق الجنوبي". (الحياة)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية "عاصم جهاد"، بأن متوسط صادرات النفط الخام العراقية للأسواق العالمية لشهر مايو/أيار الماضي، بلغ 3 ملايين و572 ألف برميل عبر موانئ جنوبي العراق وجيهان التركي. (الشرق الأوسط)

قالت جهات أمنية في السودان، إن ميدان الاعتصام الواقع في محيط قيادة الجيش، أصبح خطرا على الثوار والبلاد، وتعهدت بحسم مظاهر التفلت. (الوطن)

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي "فائز السراج" إن الدول التي تدعم الجنرال "خليفة حفتر" وتزوده بالأسلحة تعتبر مساهمة في الانتهاكات التي تتعرض لها طرابلس. (الحياة)

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، أنه سيلجأ الى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومحكمة التحكيم الرياضي "كاس"، على خلفية الأحداث المثيرة للجدل التي رافقت إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا بين "الترجي" التونسي حامل اللقب و"الوداد البيضاوي" المغربي بطل 2017. (الرياضية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية