الغنوشي: دعم حمادي الجبالي في رئاسيات تونس مطروح

الأحد 2 يونيو 2019 12:06 م

لم يستبعد رئيس حركة "النهضة" التونسية، "راشد الغنوشي" احتمال دعم الحركة لأمينها العام السابق، "حمّادي الجبالي"، في الانتخابات الرئاسية.

واعتبر "الغنوشي" أن ترشح رئيس الحكومة، "يوسف الشاهد"، لهذه الانتخابات سيدفع "النهضة" لإعادة النظر بعلاقتها معه.

وقال "الغنوشي"، في تصريح إعلامي، إن دعم "حمادي الجبالي" في الانتخابات الرئاسية مطروح "إذا لم تقدم النهضة مرشحا من داخلها".

وأضاف: "الجبالي من أبناء الحركة التاريخيين ولكنه انفصل عنها، ولذلك عندما تريد تقديم مرشح منها فلن يكون الجبالي، وإذا قررت ألا ترشح أحدا منها وأن تدعم مرشحا مستقلا، فسيكون اسمه مطروحا".

وتأتي تصريحات "الغنوشي" تعليقا على ما قاله رئيس الحكومة الأسبق، "حمادي الجبالي"، اعتبر قبل أيام أنه الأجدر بكسب أصوات أنصار حركة النهضة في الانتخابات الرئاسية المقبلة باعتباره أحد أبنائها.

وفيما يتعلق باحتمال ترشح "الشاهد" قال "الغنوشي" إننا "ما زلنا مع الشاهد في حكومة واحدة لكن في حال أعلن ترشحه، سيكون هنالك وضع جديد يحتاج إلى إعادة نظر".

واعتبر أن "الشعبوية في الديمقراطيات تمثل خطرا، فمن غير المعقول أن يتحول رجل دين أو إعلامي أو رياضي في فترة وجيزة إلى رئيس دولة".

وتابع: "لاحظنا في دول عدة بروز زعامة مفاجئة أخذت شهرتها من الإعلام أو الرياضة أو الدين أو النسب، وهذا خطأ، فالسياسة تتطلب التدرج".

وكان حزب "تحيا تونس" قد أعلن انتخاب رئيس الحكومة، "يوسف الشاهد"، رئيسا له، وهو ما اعتبره مراقبون "مخالفا للدستور"، محذرين من استعمال أدوات الدولة في الانتخابات المُقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجبالي: الإمارات تخرق سيادة تونس بالإملاءات والمال والإعلام