الرفض القطري لبياني قمتي مكة يتصدر عناوين صحف الخليج

الاثنين 3 يونيو 2019 11:06 ص

تصدر الرفض القطري لبيان قمتي مكة الخليجية والعربية، عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، حيث انتقدت الدوحة البيانين الذين كانا جاهزين مسبقا، فضلا عن حديث بيان قمة مجلس التعاون عن خليج موحد، في ظل استمرار الحصار.

واهتمت الصحف، باتهام وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بالضغط على أطراف إقليمية للوقوف ضد قطر.

ونقلت الصحف، هجوما من السعودية والإمارات والبحرين على قطر، بعدما تحفظت على بياني القمتين العربية والخليجية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الجيش الأمريكي أن قاذفات أمريكية من طراز (B - 52) وحاملة طائرات "أبراهام لينكولن"، قد أجرت مناورات مُشتركة في بحر العرب.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي، إن الاقتصاد السعودي نما بنسبة 2.2% في 2018، بدعم من قطاع النفط، مقارنة مع تراجع نسبته 0.7% في 2017. (الرياض)

انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر)، إلى 12.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ12.7% خلال الربع الرابع من العام الماضي، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية. (الاقتصادية)

حذرت السلطات السعودية من أن تجمعات لأسراب الجراد غير الناضج، ستتسبب في أضرار مؤقتة على المحاصيل والمراعي، فيما تعهدت بأنها ستقضي على المناطق المصابة خلال أسبوعين. (عكاظ)

تبدأ السعودية في إصدار التراخيص للمطاعم والمقاهي داخل وخارج المدن بعد شهر رمضان، من أجل تقديم "الشيشة" ومنتجاتها، فيما حظرت لائحة التراخيص المقرر تطبيقها المنطقتين المركزيتين في مكة المكرمة والمدينة المنورة من تقديم التبغ أو بيعه. (الرياض)

احتشد أكثر من مليوني مصلٍ من الزوار والمعتمرين، في جنبات وأدوار وأروقة المسجد الحرام وساحاته، لأداء صلاة العشاء والتراويح وختم القرآن. (الشرق الأوسط)

دعت المحكمة العليا في السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء الإثنين، التاسع والعشرين من رمضان الجاري. (الحياة)

الإمارات

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن مقترحات ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، هي جوهر خطة "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وصهره، لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن". (الشرق)

ثبتت وكالة "ستاندرد آند بورز"، التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل لإمارة أبوظبي، عند درجة (AA)، مع منحه نظرة مستقبلية "مستقرة"، مستشهدة بملاءتها المالية القوية. (الخليج)

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إنها حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها القياسي "خام مربان"، في مايو/أيار الماضي، عند 72.35 دولاراً للبرميل، مقابل 73.05 دولاراً لشهر أبريل/نيسان السابق له، بتراجع 0.7%. (البيان)

تلقت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات، 12 ألفاً و734 شكوى من مشتركين بشأن خدمات مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة "دو"، وذلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

أبرمت "طيران الإمارات"، شراكة مع "أوبر"، توفر بموجبها أسعارا مخفضة للمسافرين على المواصلات الأرضية إلى المطار ومنه. (الاتحاد)

قطر

قال وزير الخارجية القطري، "محمد عبدالرحمن آل ثاني"، إن المقترح الإيراني بعقد اتفاقية عدم اعتداء بين دول المنطقة مقترح يستحق الاهتمام والدراسة. (الراية)

توقع تقرير اقتصادي، استمرار وتيرة تحسن أرباح البنوك القطرية نتيجة ارتفاع الطلب على الائتمان بفعل مشاريع مونديال 2022، مشيرا إلى أن البنوك القطرية تصدرت قائمة الأسرع نموا في الأصول خليجيا بنسبة 2.4% خلال الربع الأول من العام الجاري. (الوطن)

انخفض معدلات ارتكاب الجرائم الكبرى في قطر، خلال العام الماضي، إلى 98.3%. (العرب)

وقعت اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مذكرة تفاهم وشراكة طويلة الأمد، للتعاون في مجالات الاستدامة والتعليم في جميع أنحاء القارة الآسيوية، على مدار الأعوام الأربعة المقبلة. (الشرق)

الكويت

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تناول خلاله الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الجريدة)

ارتفعت أصول (موجودات) بنك الكويت المركزي، بقيمة 381 مليون دينار، بنسبة 3.3% لتبلغ نحو 11.2 مليار دينار بنهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 10.8 مليار دينار في مارس/آذار 2019. (السياسة)

تعمل الجهات الحكومية في الكويت، على إعداد خارطة طريق بالتعاون مع جهات البعثات الداخلية والخارجية لإحلال الكويتيين في القطاع الخاص. (الأنباء)

أظهرت إحصائية رسمية صادرة عن ديوان الخدمة المدنية، أن أعداد الموظفين غير الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية المرتبطة بالنظم المتكاملة على أنواع العقود كافة، يبلغ 81 ألفاً و817 شخصاً. (الراي)

البحرين

أصدر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرارًا يسمح للشركات ذات رأس المال الأجنبي بمزاولة نشاط استخراج النفط والغاز الطبيعي داخل مملكة البحرين. (البلاد)

أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، صندوق الثروة السيادي بالبلاد، ارتفاع قيمة إجمالي أصولها لتصل إلى 16.8 مليار دولار (6.3 مليار دينار). (الوطن)

أعلنت بورصة البحرين، إدراج 10 إصدارات في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية، بقيمة إجمالية بلغت 563 مليون دينار، صادرة عن مصرف البحرين المركزي بأسعار فائدة تتراوح بين 3.18 % و4.39% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهرًا. (الأيام)

عمان

أسندت شركة "مصفاة الدقم" والصناعات البتروكيماوية في سلطنة عمان، مرحلة التصميم الأولي لمجمع الصناعات لشركة "وود" البريطانية. (الرؤية)

شؤون خليجية

انتقدت قطر، بيان القمة الخليجية التي عقدت قبل يومين في مكة المكرمة، والذي تحدث عن خليج موحد، وتساءلت: "أين هو هذا الخليج الموحد في ظل استمرار حصار قطر؟". (العرب)

أعرب وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن تحفظ بلاده على بياني القمتين العربية والخليجية، لافتا إلى أن البيانين كانا معدان مسبقا. (العرب)

اتهم وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بالضغط على أطراف إقليمية للوقوف ضد قطر. (الوطن)

هاجم وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، دولة قطر، بعدما أعرب وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" عن تحفظ بلاده على بياني القمتين العربية والخليجية. (عكاظ)

تحدى مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي"، وزير الشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، بأن ينشر المسودة الأولى للبيان الختامي للجامعة العربية. (الشرق)

وجهت الإمارات انتقادات لاذعة لقطر، بعدما كشف وزير خارجيتها عن تحفّظ بلاده على بياني القمتين العربية والخليجية، اللتين عقدتا في مكة، مؤخرا. (الإمارات اليوم)

أبدى وزير الخارجية البحريني، "خالد بن أحمد آل خليفة" استغرابه من تحفظ دولة قطر على البيان الصادر عن القمة الخليجية الطارئة بمكة المكرمة، مشيرا إلى أن البيان أكد على وحدة موقف مجلس التعاون. (البلاد)

أعلن الجيش الأمريكي أن قاذفات أمريكية من طراز (B - 52) وحاملة طائرات "أبراهام لينكولن"، قد أجرت مناورات مُشتركة في بحر العرب. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اندلعت مواجهات عنيفة، بين المعتكفين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المُبارك، بعد السماح لمئات المستوطنين اليهود باقتحام باحاته. (الحياة)

نفذت (إسرائيل) ضربات جوية على مواقع في جنوب سوريا، ما أسفر عن سقوط عشرة قتلى هم ثلاثة جنود سوريين وسبعة مقاتلين موالين لقوات النظام من ميليشيات إيرانية و"حزب الله"، قبل أن تشن مساء قصفاً صاروخياً على مطار التيفور في حمص. (الشرق الأوسط)

قضت المحكمة العراقية الاتحادية العليا، بإعدام فرنسي تاسع بتهمة الانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية". (الخليج)

ألغى المجلس الدستوري بالجزائر، الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو/تموز المقبل، بعد رفض ملفي المرشحين الوحيدين لخلافة الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، على أن يدعو الرئيس الانتقالي إلى إنتخابات جديدة، مع استمراره في الحكم، بعد انتهاء فترته المحددة بـ90 يوما. (الحياة)

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، بدء عصيان مدني شامل لإسقاط المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة من بدء قوات عسكرية فض اعتصام الثوار بالخرطوم، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية