أساتذة الجامعات والطيارون يعلنون العصيان المدني الشامل بالسودان

الاثنين 3 يونيو 2019 12:06 م

أعلن تجمع الطيارين السودانيين وأساتذة الجامعات العصيان المدني احتجاجا على فض قوات نظامية سودانية لاعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأفاد تجمع المهنيين السودانيين على حسابه بـ"تويتر": "تابعتم دون شك تطورات وتداعيات العنف المفرط والمجزرة التي تمت لفض اعتصام القيادة العامة، كما تعلمون أن تجمع المهنيين السودانيين قد أعلن التصعيد إلى العصيان المدني الشامل".

وأضاف: "تجمع الطيارين السودانيين كأحد أعمدة تجمع المهنيين يعلن دون أي ريبة أو مواربة العصيان المدني الشامل دون أي استثناء لأي رحلات كائنة ما كانت".

من جانبه، أفاد تجمع أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا بأن "المؤامرة التي تمت في الساعات الأولى صباح اليوم من ميليشيات الجنجويد والمجلس العسكري الانقلابي وعناصر الشرطة التابعة للنظام لفض الاعتصام بالقوة المفرطة، تعد ردة كبرى وخيانة عظمى لثورتنا المجيدة. وبهذه المؤامرة يفصحون عن وجههم القبيح ويدهم الملطخة بدماء الشهداء ومعاناة الجرحى والمصابين".

وناشد "جميع جماهير الأساتذة والطلاب ومنسوبي الجامعات والكليات والمعاهد العليا للخروج، وقيادة التظاهرات السلمية من كل فج ودعوة جميع المواطنين للخروج في الشوارع وإغلاق الطرق والكباري بالمتاريس التزاما بإتمام الثورة ووفاء لدماء الشهداء".

كما ناشدهم "إعلان الإضراب السياسي، والعصيان المدني حتى سقوط المجلس العسكري، وكنس كل مؤسسات ورموز الإنقاذ".

واتهمت قوى المعارضة السودانية المجلس العسكري بالعمل على فض الاعتصام بالقوة واستخدام الرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان.. تجمع أكاديمي يضع شروطا لإعادة فتح الجامعات