ضابط سوداني أثناء مجزرة القيادة العامة: اقتلوهم

الاثنين 3 يونيو 2019 12:06 م

أظهر مقطع فيديو متداول محاولة قوات عسكرية سودانية فض الاعتصام المقام أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم، في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين.

ووثق الفيديو الذي صوره أحد الضباط السودانيين المشاركين في عملية الفض، ضرب الجيش السوداني للرصاص الحي والقبض على بعض المعتصمين، وتحريض الضابط المصور قائلا: "اقتلوهم".

وظهر صوت الضابط السوداني، قائلا: "اقتلوهم قتل ولاد الكلب، دول اللي حرمونا من الإجازة".

كما سأل سيدة أثناء محاولة فرارها من الفض "مدنية ولا عسكرية؟ فتجيب عسكرية"، ليقول لها: "لو قلتي مدنية والله لأوريكي".

 

وبث ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر قتلى وعشرات المصابين، ومطاردة القوات العسكرية للمعتصمين وتعرض الكثير منهم للضرب بالهراوات. (طالع المزيد)

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، يوم الإثنين، عقب فض ميدان الاعتصام إلى "إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس العسكري الغادر القاتل واستكمال الثورة".

وتتهم قوى المعارضة السودانية المجلس العسكري بالعمل على فض الاعتصام بالقوة، واستخدام الرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل 30 شخصا على الأقل، واستهداف عضو فريق التفاوض "عباس مدني"، بإصابات في أماكن متفرقة من جسده.

وتراوحت المواقف الدولية والعربية، من فض الاعتصام بين التنديد باستهداف المحتجين، والدعوة لاستئناف المفاوضات، ومطالبة المجلس العسكري بالتعجيل بتسليم السلطة للمدنيين.

ونفى المجلس العسكري السوداني فض اعتصام الخرطوم، قائلا إنه استهدف فقط منطقة كولومبيا المجاورة لمقر الاعتصام التي وصفها بـ"البؤرة الإجرامية الخطرة".

وعزلت قيادة الجيش "عمر البشير" من الرئاسة، في 11 أبريل/نيسان الماضي، بعد 30 عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

يذكر أن آلاف السودانيين يعتصمون أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم؛ للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير، كما حدث في دول أخرى، حسب محتجين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية