أردوغان: ندرس شراء منظومة باترويت.. ولا تراجع عن إس-400

الثلاثاء 4 يونيو 2019 09:06 ص

جدد الرئيس التركي "رجيب طيب أردوغان"، الثلاثاء، تأكيده على أن ​تركيا​ لن تتراجع عن إتمام صفقة منظومة الدفاع الجوي "إس-400" مع ​روسيا​.

جاء ذلك في تصريح أدلى به "أردوغان" للصحفيين، عقب أدائه صلاة عيد الفطر في مسجد تشامليجا بمدينة إسطنبول.

وقال الرئيس التركي إن بلاده يمكنها اتخاذ خطوة بخصوص شراء منظومة "باتريوت" الدفاعية الأمريكية إذا جاءها عرض جيد على غرار العرض الروسي.

لكن "أردوغان" استدرك قائلا: "للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأمريكي بخصوص باتريوت، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء".

وأضاف: "لدينا اتفاقية أبرمناها (مع الجانب الروسي) ونحن مصممون عليها، ولا رجعة عن اتفاقية شراء منظومة إس-400 الدفاعية".

وتركيا والولايات المتحدة على خلاف بشأن قرار أنقرة شراء أنظمة "إس-400" التي لا يمكن دمجها في أنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وتقول واشنطن إن هذه الخطوة ستهدد دور تركيا في تطوير مقاتلات "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وفي محاولة لإقناع تركيا بالتخلي عن الصواريخ الروسية، عرضت واشنطن بيع أنظمة "باتريوت" الأمريكية لأنقرة، وهو ما قابله وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" بالتأكيد على أن بلاده تقيم هكذا صفقة من حيث السعر ونقل التكنولوجيا وقضايا الإنتاج المشترك، دون أن يقر بإلغاء صفقة "إس-400" الروسية.

ونفى "أكار" صحة تقارير تحدثت عن إمهال الولايات المتحدة تركيا، حتى الأسبوع الأول من يونيو/حزيران الجاري، للتخلي عن الصفقة الروسية، وإلا فستعرض نفسها لعقوبات أمريكية.

يأتي ذلك فيما ذكر موقع "ميدل إيست آي"، مطلع الشهر الجاري، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وافق على مقترح من "أردوغان" بتشكيل مجموعة عمل مشتركة لدراسة المخاوف الأمريكية والغربية من تأثير صواريخ "إس-400" التي اشترتها تركيا من روسيا على أنظمة الناتو الدفاعية وعمل مقاتلات "إف-35".

وكانت تركيا اقترحت، أكثر من مرة، تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع الولايات المتحدة لإجراء دراسة تقنية حول مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه منظومة "إس-400" الدفاعية بأنظمة الناتو، ومقاتلات "إف-35" الأمريكية، وذلك بعدما أبدى الجانب الأمريكي هواجس من إمكانية سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات.

وفي وقت سابق، قالت أنقرة إن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية