المعارضة السودانية تحذر الدول العربية من التدخل بشؤون البلاد

الثلاثاء 4 يونيو 2019 06:06 ص

حث التحالف الديمقراطي للمحامين، أحد جماعات الاحتجاج الرئيسية في السودان، الثلاثاء بعض الدول العربية على عدم التدخل في الشؤون السودانية والتوقف عن دعم المجلس العسكري الحاكم.

وتستهدف تعليقات التحالف فيما يبدو السعودية والإمارات ومصر، التي يقول محللون إنها تحاول تعزيز نفوذها في السودان في أعقاب الإطاحة بالرئيس "عمر البشير" في أبريل/نيسان الماضي.

وقال التحالف، وهو جزء من تجمع المهنيين السودانيين: "نطلب من بعض الدول العربية كذلك أن تكف يدها عن السودان وعن مناصرة ودعم المجلس العسكري وتوطيد دعائم حكمه بغرض حفظه وحمايته لمصالحها الخاصة الضارة بالدولة السودانية ومواطنيها".

وندد التحالف بفض اعتصام الخرطوم بالقوة قائلا إن "فض الاعتصام بالعنف المفرط واغتيال المعتصمين جهاراً وفي أخريات أيام شهر رمضان الكريم لهو دليل آخر على أن المجلس العسكري يقوم بذات الأدوار والانتهاكات والفظائع والإبادات، التي مارسها واستمرأها سلفه النظام البائد لا محالة طيلة الثلاثين عاماً المنصرمة".

وطالب الحكومات الأجنبية باتخاذ موقف بشأن مداهمة قوات الأمن لمخيم الاعتصام في الخرطوم الإثنين والذي وردت أنباء عن مقتل 35 شخصا في تلك العملية، وقال إن المعتصمين كانوا يمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي.

وتعهدت الإمارات والسعودية بتقديم ما قيمته 3 مليارات دولار من المساعدات المالية وغيرها من أشكال الدعم الأخرى للسودان في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

 

 

ولرئيس المجلس العسكري الانتقالي "عبدالفتاح البرهان" ونائبه "محمد حمدان دقلو" علاقات بالدولتين الخليجيتين من خلال مشاركة القوات السودانية في التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن.

وزار "البرهان" الإمارات ومصر بينما زار "دقلو" السعودية في مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية