ترامب يفضل الحوار مع روحاني.. لكن احتمالات الحرب واردة

الأربعاء 5 يونيو 2019 10:06 ص

قال الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، إنه مستعد للحديث مع نظيره الإيراني "حسن روحاني"، لافتا إلى أنه "يفضل التحاور دائما".

جاء ذلك، في رده على سؤال لتلفزيون "آي تي في" البريطاني، الأربعاء، عما إذا كان مستعدا للحديث مع "روحاني"، فأجاب: "نعم بالطبع.. أفضل التحاور دائما".

والشهر الماضي، كشفت تقارير إعلامية، أن البيت الأبيض تواصل مع مسؤولين سويسريين، لتمرير رقم هاتف للإيرانيين للاتصال بـ"ترامب" إذا طلبوا ذلك.

وفي ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية مع إيران، لدى الولايات المتحدة اتفاق مع سويسرا لتمثل المصالح الأمريكية في طهران.

إلا أن "ترامب"، ألمح رغم ذلك، في حديثه مع القناة البريطانية، إلى احتمالية التحرك العسكري ضد إيران، قائلا "الاحتمال وارد دائما.. هل أريد ذلك؟ لا.. أفضل ألا يحدث ذلك، ولكن هناك احتمالا واردا دائما".

وأضاف "ترامب": "إيران كانت مكانا عدوانيا جدا عندما وصلت للسلطة (…) كانت الدولة الإرهابية الأولى في العالم آنذاك وربما لا تزال لليوم".

وصعدت إدارة "ترامب"، الشهر الماضي، وتيرة نشر مجموعة حاملة طائرات هجومية، وأمرت بالدفع بقاذفات وصواريخ "باتريوت"، والمزيد من القوات إلى الشرق الأوسط.

وجاء هذا التحرك الأمريكي في ظل حديث مسؤولين أمريكيين عن معلومات استخبارية، بشأن الاستعدادات الإيرانية المحتملة لمهاجمة القوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية