حميدتي: المجلس العسكري ضامن للمرحلة الانتقالية ولا يسعى للحكم

الأربعاء 5 يونيو 2019 10:06 ص

قال نائب المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان؛ "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إن "المجلس العسكري لم يأتِ ليحكم"، واصفا إياه بـ"الضامن للفترة الانتقالية".

وأضاف في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن "المفاوضات مع القوى السياسية انحرفت عن مسارها".

وعلق على إعلان المجلس وقف المفاوضات مع قوى المعارضة، عقب محاولة الفض، موضحا أنهم "أرادوا تصحيح المسار"، وأضاف: "خرجنا من نظام شمولي وكنا نمضي تجاه نظام أشد شمولية".

وفي سياق غير بعيد، اتهم "حميدتي"، عصابات (لم يحددها) بـ"التآمر لقتل أفراد الدعم السريع".

وقال إن هناك من ينتحل صفة قوات "الدعم السريع"، لـ"ترويع المواطنين"، على حد قوله.

ويترأس "حميدتي" قوات الدعم السريع، المتهمة بانتهاكات عدة، آخرها، محاولة فض الاعتصام السلمي أمام مقر الجيش بالخرطوم، الإثنين الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 60 شخصا، وإصابة العشرات.

ودعا نائب رئيس المجلس العسكري، القوات النظامية إلى التزام ضبط النفط، والربط في التعامل مع المواطنين، مشددا على ضرورة "فرض هيبة الدولة بالقانون".

وأشار إلى أن المجلس العسكري أصدر توجيهات بتقصي الحقائق في الأحداث الأخيرة، التي شهدها اعتصام القيادة العامة، والتي راح ضحيتها العشرات بين قتلي وجرحى.

ونفى المجلس العسكري السوداني، الإثنين، محاولة فض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش، وأكد استهدافه فض منطقة محددة منها فقط، واصفا إياها بـ"الخطرة".

وتراوحت المواقف الدولية والعربية، من فض الاعتصام بين التنديد باستهداف المحتجين، والدعوة لاستئناف المفاوضات، ومطالبة المجلس العسكري بالتعجيل بتسليم السلطة للمدنيين.

وعلى إثر ذلك، قرر المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، وقف التفاوض مع قوى المعارضة، وإلغاء أي اتفاق معها، وتشكيل حكومة جديدة، مهمتها الدعوة لانتخابات بإشراف دولي خلال 9 أشهر، وهو ما رفضته المعارضة.

يذكر أن آلاف السودانيين يعتصمون أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم؛ للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير، كما حدث في دول أخرى، حسب محتجين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية