قيادي بالمعارضة السودانية يرفض دعوة البرهان للحوار

الأربعاء 5 يونيو 2019 06:06 ص

أكد "مدني عباس مدني" أحد أبرز رموز قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان رفضه الدعوة التي أطلقها رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، والتي عبر فيها عن استعداده لإعادة التفاوض مع قوى المعارضة، وفتح صفحة جديدة.

وقال "مدني" إن دعوة المجلس العسكري مرفوضة، "لأنه لم يعد مصدر ثقة"، بحسب ما نقلت عنه "رويترز".

والأربعاء، أعلن "البرهان" تراجعه عن قراره وقف التفاوض مع قوى المعارضة، مطالبا بحوار جديد "من أجل مصلحة الوطن"، على حد قوله.

جاء ذلك وفقا لخطاب متلفز بثه التلفزيون السوداني، الأربعاء، بعد يوم واحد، من إعلان "البرهان" نفسه "وقف عملية التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم انتخابات عامة في البلاد في غضون 9 أشهر".

جاء ذلك بعد انتقادات دولية لعملية فض اعتصام المعارضة الخرطوم، والذي أسفر عن سقوط 100 قتيل، وفق أحدث إحصائية للجنة الأطباء المركزية السودانية (غير حكومية)، الأربعاء.

والثلاثاء، اتهمت دول الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج)، المجلس العسكري الحاكم في السودان، بإلقاء بالسلام والعملية الانتقالية في البلاد "إلى التهلكة".

والثلاثاء أيضا، أعلن تجمع المهنيين السودانيين (المعارض)، رفض قرارات المجلس العسكري، مؤكدا "التمسك بالعصيان المدني الشامل والإضراب السياسي المفتوح منعا للفوضى".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

البرهان يتعهد بتنفيذ بنود الاتفاق مع الحرية والتغيير