وزير سعودي: لن نسمح بالحرب الأهلية في السودان

الأربعاء 5 يونيو 2019 10:06 ص

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية "أحمد عبدالعزيز قطان"، الأربعاء، إن استقرار السودان وأمنه هو "غاية المملكة العربية السعودية"، مؤكدا أن بلاده، وإلى جانب الشعب السوداني، لن يسمحا بدخول السودان إلى أتون الفوضى والاضطراب والحرب الأهلية، التي لا ينتفع منها سوى قوى الإرهاب والتطرف والدمار، على حد قوله.

وأضاف "قطان"، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "ندعو الأشقاء في السودان، بمختلف مكوناتهم إلى تغليب منطق الحكمة والحوار، وتقديم مصلحة السودان على كل اعتبار".

وتابع المسؤول السعودي: "نؤكد على أهمية استئناف الحوار بين مختلف القوى السودانية ونأمل أن يصل السودانيون عبر الحوار إلى ما يجمع كلمتهم، ويلم شملهم ليقفوا صفّا واحدا في وجه كل من لا يريد خيرا بالسودان".

وختم "قطان" تغريداته بالقول: "أتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لأهلنا وإخواننا الشعب السوداني الشقيق، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين في الأحداث الأخيرة، وسائلا المولى عز وجل، أن يحفظ السودان وشعبه الكريم من كل مكروه".

والأربعاء، أعلن "البرهان" تراجعه عن قراره وقف التفاوض مع قوى المعارضة، مطالبا بحوار جديد "من أجل مصلحة الوطن"، على حد قوله.

جاء ذلك وفقا لخطاب متلفز بثه التلفزيون السوداني، الأربعاء، بعد يوم واحد، من إعلان "البرهان" نفسه "وقف عملية التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم انتخابات عامة في البلاد في غضون 9 أشهر".

جاء ذلك بعد انتقادات دولية لعملية فض اعتصام المعارضة في الخرطوم، والذي أسفر عن سقوط 100 قتيل، وفق أحدث إحصائية للجنة الأطباء المركزية السودانية (غير حكومية)، الأربعاء.

والثلاثاء، اتهمت دول الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج)، المجلس العسكري الحاكم في السودان، بإلقاء السلام والعملية الانتقالية في البلاد "إلى التهلكة".

والثلاثاء أيضا، أعلن تجمع المهنيين السودانيين (المعارض)، رفض قرارات المجلس العسكري، مؤكدا "التمسك بالعصيان المدني الشامل والإضراب السياسي المفتوح منعا للفوضى".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية