واشنطن تدعو العسكري السوداني لاستئناف الاتصال مع الحرية والتغيير

الخميس 6 يونيو 2019 09:06 ص

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الأربعاء، المجلس العسكري الانتقالي، وقوات الدعم السريع في السودان إلى وقف العنف واستئناف الاتصال مع قوى الحرية والتغيير بهدف تحقيق انتقال سياسي بقيادة مدنية.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس"، في بيان أن "الولايات المتحدة تدين الهجمات الأخيرة على المحتجين في السودان".

وجددت واشنطن رغبتها في عملية انتقال تقودها حكومة مدنية، بهدف إجراء انتخابات في "موعد مناسب".

وأضافت "مورغان" أن "مسؤولين كبار بوزارة الخارجية يجرون الآن محادثات مع مسؤولين في المنطقة، ونحن نرحب بالبيانات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الأفريقي ومصر والسعودية، والتي تدعو إلى الامتناع عن العنف وإلى استئناف الحوار".

والأربعاء، رفض قادة الاحتجاجات عرض الجيش للتفاوض، مطالبين بالعدالة بعد مقتل ما لا يقل عن 108 من المتظاهرين منذ الإثنين، حسبما أفادت لجنة الأطباء المركزية.

ودعت الولايات المتحدة مواطنيها في السودان إلى توخي "الحذر الشديد" والاستعداد لمغادرة البلاد، وكانت قد حذرت مواطنيها في أبريل/نيسان من السفر غير الضروري إلى السودان وأمرت بمغادرة جميع موظفي سفارتها غير الأساسيين.

وفي تحديث لتوجيهاتها المتعلقة بالسفر إلى السودان، قالت واشنطن الخميس إن السفارة مغلقة أمام الجمهور وإن المواطنين الأمريكيين الذين ما زالوا موجودين هناك يجب أن "يضعوا خططا لمغادرة السودان".

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها في السودان إلى التزام منازلهم "أو الاحتماء في أي مكان آمن آخر"، حاضة إياهم على "توخي الحيطة والحذر إذا اضطروا إلى الخروج".

وفي أبريل/نيسان الماضي، أطاح الجيش السوداني بالرئيس السابق "عمر البشير" بعد أشهر من المظاهرات، ووافق المجلس العسكري على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات لتسليم السلطة إلى المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

واشنطن بصدد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب