سودانيون بإسطنبول ينددون بمجزرة اعتصام الخرطوم

الخميس 6 يونيو 2019 04:06 ص

نظمت الجالية السودانية في تركيا، الخميس، وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول تنديدا بمجزرة فض اعتصام الخرطوم التي أودت بحياة العشرات.

ورغم أجواء عيد الفطر، إلا أن أبناء الجالية السودانية في إسطنبول وخارجها، شاركوا في الوقفة، حاملين أعلام بلادهم.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام في وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة؛ ما أودى بحياة 108 محتجين حسب المعارضة، فيما قالت الجهات الرسمية أن العدد لا يتجاوز 46 قتيلا.

وردد أبناء الجالية المشاركين -الذين بلغ عددهم العشرات- هتافات بالعربية والتركية، مثل "حرية سلام وعدالة.. الثورة خيار الشعب"، "حرية سلام وعدالة.. مدنية خيار الشعب"، و"عاش السودان حرا مستقلا أبيا"، "لا تقتلوا أطفالنا، لا تقتلوا نساءنا، لا تقتلوا سوداننا".

وتلا "صبحي آدم"، من أبناء الجالية السودانية، بيانا جاء فيه: "نحن أبناء الشعب السوداني المقيمون في تركيا؛ نستنكر وندين بأشد العبارات عملية فض اعتصام القيادة العامة (للجيش)، وكل عمليات القتل والتنكيل التي قامت وتقوم بها المليشيات التابعة للمجلس العسكري".

وأضاف البيان: "نحمّل المجلس العسكري الانتقالي المسؤولية الجنائية الكاملة المترتبة عن ذلك؛ لأنه المسؤول عن إدارة البلاد منذ إزاحة رأس النظام عن الحكم".

وشدد البيان على "الرفض التام لبيان رئيس المجلس العسكري الأخير الذي تراجع فيه عن كل ما تم الاتفاق عليه من قبل"، معتبرا ذلك "انقلابا على ثورة 19 ديسمبر"، التي أطاحت بالرئيس "عمر البشير" في أبريل/نيسان الماضي.

وقال مسؤول الإعلام في تنسيقية الجالية السودانية بإسطنبول، "مناضل العبد الله"، إن "هذه الوقفة تأتي تضامنا مع المتواجدين في الداخل، ليصلهم الدعم المادي والمعنوي، ونوصل صوتنا للعالم أجمع، بأن السودانيين في مختلف بقاع العالم يقفون إلى جانب ثورتهم".

وأضاف: "هي رسالة للعالم اجمع، وخاصة الدول التي تتدخل بشؤون السودان، بألا تتدخلوا بشؤوننا، وخاصة أن ثورتنا شأن داخلي 100% ونحن نرفض هذه التدخلات".

ودعا المشاركون، الشعب السوداني الثائر في جميع مدن وأرياف البلاد، لمواصلة ثورته بالعصيان المدني، والإضراب عن العمل إلى حين تسليم السلطة للمدنيين.

كما دعوا القوى السياسية الثائرة بمختلف مكوناتها إلى "التوحد والوقوف كجسد واحد ضد انقلاب المجلس العسكري، والتأكيد على مدنية الفترة الانتقالية".

وحثوا الجاليات السودانية في الخارج على تكوين تنسيقيات لتقديم كافة أنواع الدعم المطلوب لإنجاح ثورة 19 ديسمبر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية