تظاهرة أمام سفارة الإمارات بفيينا تنديدا بمجزرة اعتصام الخرطوم

الخميس 6 يونيو 2019 07:06 ص

نظم محتجون تظاهرة أمام السفارة الإماراتية في العاصمة النمساوية فيينا؛ تنديدا بقتل قوات نظامية سودانية عشرات المدنيين، أثناء فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، الإثنين الماضي.

واجتمع العشرات أمام السفارة الإماراتية، الأربعاء، رافعين بأيديهم أعلام السودان، ولافتات تندد بالمجلس العسكري السوداني.

وقال الناشط النمساوي "مايكل بروبستنغ"، في كلمة خلال مشاركته في التظاهرة، إن عشرات المدنيين قتلوا دون رحمة في الخرطوم، حسب "الأناضول".

وأضاف: "المدنيون قتلوا بوحشية على أيدي قوات الجيش السوداني"، لافتا إلى أن العالم لم يُقْدِم على أي خطوة ملموسة، واكتفى بالتفرج على ما يجري في السودان.

وتابع: "لقد وقعت هذه المذابح جراء الدعم العسكري والمالي لديكتاتوريي السعودية والإمارات ومصر، لرئيس المجلس الانتقالي العسكري السوداني، الجنرال عبدالفتاح البرهان".

وطالب الناشط النمساوي العالم بـ"فرض مزيد من الضغوط على المجلس العسكري السوداني لإنهاء المجازر" في البلاد.

ودعا لدعم "المقاومة المدنية على جميع الأصعدة، من أجل وضع حد للسلطة العسكرية في السودان".

بدورها، أدانت متحدثة منظمة "لينكسفيندي" المناهضة للعنصرية، "كارين ويلفنغسيدر"، "قتل الطغمة العسكرية المدنيين المطالبين بالحرية والديمقراطية".

ودعت "ويلفنغسيدر"، المجتمع الدولي إلى "مقاطعة النظام الدموي في السودان".

كما دعت الاتحاد الأوروبي والنمسا إلى دعم السودانيين المناضلين من أجل حريتهم.

وأضافت: "مثل هذه الأنظمة (المجلس العسكري السوداني) سبب مشكلة المهاجرين التي تشكو منها أوروبا في كثير من الأحيان، ولا أحد يرغب في مغادرة بلده ويصبح لاجئا".

من جهتها، قالت الكاتبة السودانية "إشراقة مصطفى حميد" إنّ "السودانيين يطالبون بحكومة انتقالية تمهيدا لإجراء انتخابات في البلاد".

وأوضحت أن "الشعب السوداني يعيش حزنا شديدا في الوقت الذي يحتفل فيه العالم الإسلامي بعيد الفطر".

وأكدت أن السودانيين سينظمون تظاهرات جديدة أمام سفارات السعودية والإماراتية والمصرية في فيينا خلال الأيام المقبلة.

والخميس، نظمت الجالية السودانية في تركيا وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول تنديدا بمجزرة فض اعتصام الخرطوم التي أودت بحياة العشرات.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين الماضي، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام في وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة؛ ما أودى بحياة 108 محتجين حسب المعارضة، فيما قالت الجهات الرسمية إن العدد لا يتجاوز 46 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية