مصادر: زيارة مفاجئة لخالد بن سلمان وقرقاش ودحلان إلى السودان

الجمعة 7 يونيو 2019 03:06 م

قالت مصادر إن كل من نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، ومستشار ولي عهد أبوظبي "محمد دحلان"، زاروا السودان، بشكل مفاجئ، الجمعة، قبيل ساعات قليلة من وصول رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" إلى الخرطوم.

وأوضحت المصادر أن الوفد السعودي الإماراتي وصل إلى السودان على متن طائرة خاصة، وكان في استقبالهم نائب رئيس المجلس العسكري وقائد قوات الدعم السريع "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، حيث اجتمعوا برئيس المجلس "عبدالفتاح البرهان"، بحسب "القدس العربي".

وأشارت إلى أن الأمير "خالد بن سلمان" وصل إلى أبوظبي أولا، ومنها توجه إلى الخرطوم برفقة "قرقاش" و"دحلان".

والجمعة، وصل رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في إطار مساع أفريقية للتوسط بين المجلس العسكري الانتقالي والمحتجين المطالبين بحكم مدني.

وعقد "آبي أحمد" سلسلة لقاءات مع قادة المجلس العسكري، الذي تولى الحكم بعد الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، قبل عقد لقاء في وقت لاحق مع قادة الاحتجاجات.

وكانت المعارضة السودانية قد رحبت بالمساعي الأفريقية لحل الأزمة، وذلك في أعقاب قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي، الخميس، تعليق عضوية السودان في جميع نشاطات الاتحاد حتى تسليم السلطة للمدنيين.

ويأتي قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي قبيل انتهاء المدة التي حددها مطلع مايو/أيار الماضي بشهرين.

وعقب عزل "البشير" في 11 أبريل/نيسان الماضي، قرر مجلس السلم والأمن الأفريقي في 15 من الشهر ذاته إمهال المجلس العسكري في السودان 15 يوما لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية قبل أن يتم تمديدها لـ60 يوما مطلع مايو/أيار الماضي.

لكن التطورات الأخيرة، وفض اعتصام القيادة العامة، وتوقف المفاوضات بين المجلس العسكري وقوى المعارضة المدنية، دفعت المجلس للتعجيل بتعليق عضوية السودان دون انتظار انقضاء المهلة المقررة سلفا.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية