الوفاق الليبية: الإدارة الأمريكية أكدت دعمها لنا

الجمعة 7 يونيو 2019 02:06 م

قال نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، "أحمد معيتيق"، الجمعة، أنّ الإدارة الأمريكية أكّدت له دعمها لحكومته، داعياً في الوقت نفسه واشنطن إلى الضغط على حلفائها العرب لوقف دعمهم للجنرال "خليفة حفتر".

جاء ذلك في حديث للصحفيين خلال زيارة "معيتيق" إلى واشنطن حيث التقى مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية وعدداً من أعضاء الكونغرس

وأوضح "معيتيق": "قبل مجيئي إلى هنا كانت هناك شائعات كثيرة مفادها أنّ الولايات المتّحدة لا تدعم حكومتنا"، مضيفا: "أعود إلى دياري ومعي رسالة مختلفة: الولايات المتحدة تدعمنا بصفتنا الحكومة الليبية الشرعية".

وقال "معيتيق": "لسنا نطلب من الولايات المتّحدة دعماً مالياً أو عسكرياً. ما نحن بحاجة إليه هو مساعدة دبلوماسية محدّدة".

وأضاف: "الولايات المتّحدة لديها الكثير من الحلفاء والأصدقاء في المنطقة وهؤلاء الأصدقاء والحلفاء للولايات المتّحدة يتدخّلون بقوّة وبشدّة في الشؤون الليبية".

وتابع: "نريد من الولايات المتحدة أن ترسل رسالة واضحة لهذه الدول لكي تنأى بنفسها عن ليبيا".

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية الأمريكية بدت حذرة، مكتفية بالدعوة إلى "الاستقرار" في ليبيا وإلى "وقف إطلاق النار في طرابلس وجوارها" وإلى استئناف المفاوضات بين رئيس حكومة الوفاق "فايز السراج" و"حفتر".

ومنذ مطلع أبريل/نيسان تشنّ قوات "حفتر" هجوماً عسكرياً واسع النطاق بهدف السيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق.

وفي منتصف أبريل/نيسان، أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مكالمة هاتفية مع "حفتر" اعتبر فيها الرئيس الأمريكي أن الجنرال الليبي "يساهم في مكافحة الإرهاب"، مؤكدا أنّه يتشاطر وإيّاه "رؤية مشتركة لمستقبل ليبيا".

واعتبر مراقبون أن هذه المكالمة تمثل دعما صريحا لـ"حفتر" من الإدارة الأمريكية، ما أطلق العنان للشكوك بشأن حقيقة موقف واشنطن من حكومة الوفاق.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية