أمريكا: إيران تراجعت عن خطط مهاجمتنا لكن الخطر لا يزال قائما

السبت 8 يونيو 2019 05:06 ص

اعتبر قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط "كينيث ماكينزي" أن إيران تراجعت عن خططها لمهاجمة العسكريين الأمريكيين، محذرا في الوقت ذاته من أن الخطر لا يزال قائما.

وأشار "ماكينزي" للصحفيين في مقر قيادة التحالف الدولي ببغداد، إلى أن "الإجراءات الأمريكية في المنطقة أجبرت الإيرانيين على التراجع إلى حد صغير ومراجعة مخططاتهم بعد استعدادات لمهاجمة العسكريين الأمريكيين"، مضيفا أنه "ليس مقتنعا بأن ذلك تراجع استراتيجي".

وأكد أنه لا يزال قلقا إزاء هجمات محتملة من قبل إيران، ولا يستبعد أن يطلب من البنتاغون إرسال مزيد من القوات إلى المنطقة لتعزيز قدرات الجيش الأمريكي الدفاعية هناك في وجه الصواريخ وغيرها من الأسلحة الإيرانية، وقال: "لا أعتقد أن الخطر قد زال، وأعتقد أنه واقعي جدا".

ولفت "ماكينزي" إلى أن الولايات المتحدة تظهر القوة الكافية لـ"ردع" إيران دون استفزازها بدون حاجة.

وأكد أن إرسال مجموعة سفن ضاربة بقيادة حاملة الطائرات "أبرهام لينكولن" و 4 قاذفات "بي-52" إلى الخليج، علاوة على نشر بطاريات إضافية من صواريخ "باتريوت" هناك، جاء لإظهار قدرة القوات الأمريكية في المنطقة على الدفاع عن نفسها.

وذكر أنه أعيد نشر طائرات استطلاع كي تتابع عن كثب الوضع في الخليج والعراق، وزيادة عدد الدوريات الجوية في المنطقة.

والخميس، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن تابعت على مدى أسبوعين في مايو/أيار الماضي سفينتي شحن إيرانيتين صغيرتان تبحران في الخليج، بعد الحصول على معلومات عن أنهما تحملان منصات صاروخية جاهزة للاستخدام.

في الوقت نفسه، رصدت الاستخبارات الأمريكية، حسب المسؤولين، مؤشرات على أن عناصر مسلحة متحالفة مع طهران تتحرك نحو قنصلية واشنطن في أربيل العراقية، لكن المسؤولين رفضوا الكشف عن تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

ودفعت هذه التطورات "ماكينزي" إلى التقدم للبنتاغون بطلب إرسال مزيد من القوات إلى المنطقة بشكل سريع، وطالبت وزارة الدفاع بدورها البيت الأبيض بالإعلان عن هذه الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ب

  كلمات مفتاحية